إليكم نتائج إحدى أشهر استراتيجيات شراء البيتكوين BTC الأكثر شيوعا

العملات الرقمية

إليكم نتائج إحدى أشهر استراتيجيات شراء البيتكوين الأكثر شيوعا

4 أيلول 2022 14:00

واحدة من أكثر استراتيجيات استثمار عملة البيتكوين BTC شيوعاً هي متوسط ​​تكلفة الدولار DCA، والذي يتطلب عمليات شراء ثابتة للأصول إذا انخفض سعرها تدريجياً بمرور الوقت. تسمح الإستراتيجية بتغطية الخسائر عندما أو إذا دخل أحد الأصول في اتجاه صعودي.


تتجسد الميزة الرئيسية لـ متوسط ​​تكلفة الدولار DCA أنها لا تتطلب الخبرة، التي يحتاجها المستخدم لتحقيق أرباح كبيرة بنجاح على المدى الطويل. على الرغم من التصحيح بنسبة 80 ٪ تقريباً على BTC ، لا يزال المستثمرون الذين اشتروا البيتكوين في 2018 أو حتى 2019 يحققون بعض الأرباح.


بفضل تقلب البيتكوين، من الممكن تغطية ما يقرب من 100٪ من الخسائر الخاصة بعد كل دورة تصحيح عن طريق الشراء من القمة المحلية. ولكن من أجل القيام بذلك، سيحتاج المستثمر إلى معرفة معينة حول هيكل السوق والتحليل الفني. أبسط طريقة من طرق تطبيق الإستراتيجية هي شراء الأصل في تواريخ معينة.

نتائج إستراتيجية متوسط ​​تكلفة الدولار DCA

تعتبر الطريقة الشائعة لشراء أصل معين هي شرائه في تاريخ معين. يفضل صغار مستثمري التجزئة أحياناُ، شراء بيتكوين كل يوم اثنين على مدار العام.

على سبيل المثال، سيكون متوسط ​​السعر خلال 2016-2019 عند 1،494 دولار للمستثمر المتوسط. إذا دخل شخص ما إلى السوق في وقت متأخر نسبياً، في عام 2020، فسيكون متوسط ​​دخوله عند 18373 دولار، مما يضعه في موقع الربح بسعر BTC الحالي.

سيكون 2017-2020 أحد نطاقات الدخول الأكثر ربحية والواقعية في الوقت نفسه، وهي الدورة التي مرت فيها البيتكوين بالموجة الأولى من التبني. سيبقى متوسط ​​سعر الدخول للمستثمر في "زمن الطرح الأولي ICO" عند حوالي 4378 دولار.

شرح إستراتيجية متوسط التكلفة بالدولار DCA

متوسط التكلفة بالدولار DCA، هي استراتيجية استثمار تهدف إلى الحد من أثر  التقلبات عند شراء الأصول، وتنطوي على شراء الأصول بنسب متساوية على فترات منتظمة.

تُبنى هذه الفرضية على أساس أنه عند دخول السوق بهذه الطريقة لن يكون الاستثمار عرضةً للتقلبات، مثلما هو الحال عند ضخ الأموال دفعةً واحدة (أي ضخ كامل المبلغ مرة واحدة).

يعتبر الشراء على فترات منتظمة من شأنه تخفيض متوسط السعر. على المدى البعيد، تعمل هذه الاستراتيجية على الحد من الأثر السلبي الذي قد يخلفه الدخول في صفقات غير جيدة.

تتمثل الميزة الرئيسية لاستراتيجية متوسط التكلفة بالدولار في أنها تعمل على الحد من مخاطر المجازفة في التوقيت الخاطئ، ذلك لأن اختيار التوقيت الخاطئ لدخول السوق أحد أصعب المهام عندما يتعلق الأمر بالتداول أو الاستثمار. وفي كثير من الأحيان، حتى وإن كان التوجّه صحيحاً من حيث فكرة التداول، ربما يكون التوقيت ليس ملائماً، ما يحول دون نجاح عملية التداول برمتها، حيث تساعد استراتيجية متوسط التكلفة بالدولار في الحد من هذا الخطر. 

بطبيعة الحال، لا تعمل استراتيجية متوسط التكلفة بالدولار على الحد من المخاطر بشكلٍ مطلق،  لكنها تهدف في الأساس إلى التعامل بمرونة عند دخول السوق بحيث تُحجّم مخاطرة التوقيت الخاطئ إلى الحد الأدنى. لذلك لا تضمن استراتيجية متوسط التكلفة بالدولار نجاح الاستثمار بشكلٍ مطلق، حيث هناك عوامل أخرى يلزم وضعها في الحسبان أيضاً.

كيفية تطبيق متوسط ​​تكلفة الدولار DCA

على سبيل المثال، لدينا مبلغ 2 مليون دولار للاستثمار، ونرى أن هذه فرصة مواتية للاستثمار في البيتكوين. كما نرى أن السعر سيقع غالباً ضمن النطاق الحالي، وأن الفرصة مواتية لبناء صفقة على نحو تراكمي عن طريق استخدام استراتيجية متوسط التكلفة بالدولار.

سنقسّم المبلغ (2 مليو دولار) إلى 100 دفعة، تبلغ قيمة كل دفعة 20 ألف دولارٍ، حيث كل يوم، نشتري بيتكوين بما يساوي قيمته 20 ألف دولار، أياً كان السعر، وبذلك سنوزّع المبلغ الكلي المراد استثماره على ثلاثة أشهر تقريباً.

المصدر: U.TODAY