حاملو زمرة الدم O أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية المبكرة

علوم

إحدى زمر الدم تزيد من فرص تعرض حاملها لسكتة دماغية مبكرة

6 أيلول 2022 13:32

توصلت دراسة جديدة إلى أن زمرة الدم قد تكون عاملاً في زيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية مبكرة، إذ نظر فريق من الباحثين في الملامح الجينية للناس ومساهمتها المحتملة في زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية المبكرة، أي السكتة الدماغية التي تحدث قبل أن يبلغ المرء 60 عاماً.

وبغية القيام بذلك، حلل الباحثون 48 دراسة مختلفة نظرت في السكتة الدماغية لدى الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و59 عاماً. في المجمل، رصدوا 16730 حالة سكتة دماغية مبكرة ونحو 600000 شخص لم يصابوا بسكتة دماغية عدُّوهم عناصر ضبط للدراسة، حسبما أشارت كلية الطب بجامعة ماريلاند في بيان صحفي.

ووجد الباحثون "ارتباطات مهمة" بين السكتة الدماغية المبكرة وجزء الكروموسوم الذي يحمل الجين الذي يحدد زمرة الدم.

ووجدوا على وجه التحديد أن الذين تعرضوا لسكتة دماغية مبكرة كان "معظمهم يحمل زمرة الدم A، وكان العدد الأقل منهم حاملاً لزمرة الدم O" مقارنة بأولئك الذين أصيبوا بسكتة دماغية متأخرة أو لم يصابوا بسكتة دماغية على الإطلاق، كما أشارت كلية الطب بجامعة ماريلاند.

بصورة عامة، يزيد خطر الإصابة بسكتة دماغية مبكرة بنسبة 16٪ لدى حاملي زمرة الدم A، في حين أن احتمال إصابة حاملي زمرة الدم O بسكتة دماغية أقل بنسبة 12٪ مقارنة بحاملي زمر الدم الأخرى.

وقال الباحث المشارك براكستون ميتشل في بيان كلية الطب بجامعة ماريلاند: "بحثنا خلال تحليلنا للدراسات التي تناولت الموضوع نفسه في الملامح الجينية للناس، ووجدنا ارتباطات بين زمرة الدم وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية المبكرة. وكان الارتباط بين زمرة الدم والسكتة الدماغية المتأخرة أضعف بكثير مما وجدناه في ارتباطها مع السكتة الدماغية المبكرة".

وأكد الباحثون أن هذا لا يعني أن حاملي زمرة الدم A يجب أن يشعروا بالقلق إذ إن الزيادة "بسيطة للغاية"، لكن هذا يستدعي مزيداً من الدراسة، إذ يبدو أن أنواعاً معينة من الدم تحمل مخاطر أعلى للإصابة بالسكتة الدماغية.

وقال الباحث المشارك ستيفن كيتنر في البيان الصحفي: "ما زلنا لا نعرف سبب زيادة خطر الإصابة لدى حاملي زمرة الدم A، ولكن من المحتمل أن يكون لها علاقة بعوامل تخثر الدم مثل الصفائح الدموية والخلايا التي تبطن الأوعية الدموية بالإضافة إلى البروتينات المنتشرة الأخرى، وكلها تساهم في تشكل الخثرات الدموية، ومن الواضح أن علينا إجراء مزيد من دراسات المتابعة لتوضيح آليات زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية".

في الوقت الحالي، باستطاعة الناس تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية من خلال العمل على العوامل التي يمكنهم السيطرة عليها، على عكس زمرة الدم. وهي تشمل اتباع عادات أفضل مثل ممارسة الرياضة وتقليل تناول الملح وإدخال المزيد من الفواكه والخضروات في النظام الغذائي والإقلاع عن التدخين. وينصح أيضاً الاعتدال في شرب الكحول.

medicaldaily