بعد اشتعال الجبهات.. أرمينيا وأذربيجان إلى اتفاق جديد

أخبار

اتفاق على وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا بعد اشتباكات حدودية عنيفة

13 أيلول 2022 10:14

اتفقت كل من أذربيجان وأرمينيا اليوم الثلاثاء، على وقف إطلاق النار، بعد وقوع اشتباكات عنيفة بين الطرفين بمختلف صنوف الأسلحة تسببت بخسائر للطرفين.

حيث ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية ترند، بأن باكو ويريفان اتفقتا على وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي من صباح اليوم الثلاثاء.

وليل الإثنين الثلاثاء، اندلعت اشتباكات عنيفة بين أرمينيا وأذربيجان، فيما أكدت يريفان وقوع اشتباكات اليوم، على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان، وبأن قوات باكو مدعومة بالمدفعية والطائرات المسيرة، تسعى إلى التقدم داخل الأراضي الأرمينية.

ومن جهتها اتهمت أذربيجان أرمينيا، بارتكاب أعمال تخريبية على نطاق واسع، مضيفة أن النيران الأرمينية تسببت في خسائر في صفوفها.

وأجرى رئيس الحكومة الأرمينية نيكول باشينيان محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، لمطالبتهم بالرد على ما وصفه العدوان الأذربيجاني.

ويذكر أن مواجهة عسكرية قد اندلعت أواخر أيلول من العام 2020 بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم قره باغ المتنازع عليه، إلى أن تم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 برعاية روسية، سمح لأذربيجان بالسيطرة على جميع المواقع التي دخلتها في هذه الحرب مما اعتبر هزيمة أرمينية.

المصدر: وكالات