انتهاء ترقية دمج الإيثيريوم

العملات الرقمية

انتهاء ترقية دمج الإيثيريوم ... إليكم لماذا تعتبر مهمة

15 أيلول 2022 11:34

أعلن "فيتاليك بوتيرين" أحد مؤسسي الإيثيريوم عن انتهاء أهم ترقية لها، بعد سنوات من التأجيل. تم اقتراح أول كتلة لإثبات الحصة في الشبكة، مما يمثل حقبة جديدة لثاني أكبر بلوكتشين.

وأشار إلى أنّ أي شخص ساعد في تحقيق الدمج "يجب أن يشعر بالفخر" ، مضيفًا أنها "لحظة كبيرة" للنظام البيئي بأكمله.

وفي معرض تعليقه على الحدث المهم، غرّد "تيم بيكو"، أحد أبرز الشخصيات في مؤسسة الإيثريوم، على تويتر: "نحن بخير. لقد تم ذلك. اندمجنا".

من جهته، أشار مارتن كوبيلمان، الرئيس التنفيذي لشركة Gnosis Limited، إلى أن إنتاج الكتل كان مستقراً للغاية بعد الدمج. "هذا هو أفضل سيناريو حقاً!" أضاف.

انتصار كبير

وفقاً للباحث "جاستن دارك"، فإن الدمج سيقلل من استهلاك الكهرباء في جميع أنحاء العالم بنسبة 0.2 ٪.

بعد إزاحة المعدنين من الشبكة واستبدالهم بالمساهمين، أصبحت صعوبة الإيثيريوم الآن عند الصفر، وفقاً للبيانات المقدمة من CryptoQuant.

كما وصف تشارلز هوسكينسون، الرئيس التنفيذي لشركة Input Output، الدمج بأنه "شهادة" على التقدم العلمي. وأضاف أن التنفيذ الناجح لـ بلوكتشين الدمج، هو انتصار للصناعة بأكملها ، وليس فقط الإيثيريوم. 

ما هو الدمج؟

يمثل الدمج تحول شبكة الإيثيريوم إلى إثبات الحصة (PoS)، حيث سيحل النظام الجديد محل إثبات العمل (PoW)، وهي الآلية المتعطشة للطاقة والتي ابتكرتها البيتكوين.

لماذا يطلق عليه الدمج؟

تمتلك الإيثيريوم بالفعل شبكة PoS تسمى شبكة Beacon (تم تقديمها في عام 2020)، لكنها لم تستخدم بعد لمعالجة المعاملات.

في الوقت الحالي، هي في الأساس مجرد منطقة انطلاق لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل على شبكة الإيثيريوم للتحضير لترقية PoS.

يتطلب انتقال الإيثيريوم الكامل إلى PoS دمج شبكة Beacon (تسمى طبقة "التوافق") مع شبكة PoW الرئيسية في الإيثيريوم (طبقة "التنفيذ").

كيف يختلف إثبات الحصة (PoS) عن إثبات العمل (PoW)؟

يختلف إثبات الحصة (PoS) وإثبات العمل (PoW) في كيفية تحديد من له الحق في تسجيل "الكتلة" التالية من المعاملات على الشبكة.

في نظام إثبات العمل (PoW) اليوم، يتنافس المعدنون في الإيثيريوم لنشر الكتل عن طريق السباق لحل ألغاز التشفير، تماماً كما هو الحال في البيتكوين.

في نظام PoS، يتم اختيار المدققين، الذين يشاركون (قفل) ما لا يقل عن 32 ETH (حوالي 50000 دولار) مع الشبكة بشكل عشوائي لإنشاء كتل. كلما زادت الكمية المخزنة، زادت احتمالية اختياره.

في كلا النظامين، يكافأ المعدن / المدقق الذي يفوز بمجموعة بمزيج من رسوم المعاملات وETH المصنوع حديثاً.ً يتلقى مدققو  PoS أيضاً مكافآت مقابل القيام بأنشطة أخرى للمساعدة في تأمين الشبكة.

النهضة نيوز _ حسام محمّد