موقف هنغاري حاسم من العقوبات على شركات الطاقة الروسية

أخبار

هنغاريا: لن نوافق أبدا على فرض عقوبات على شركات الطاقة الروسية

24 أيلول 2022 08:59

أكد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو، بأن بلاده لن توافق أبدا على فرض عقوبات على شركات غازبروم وروساتوم الروسيتين وأي مؤسسة مهمة في مجال إمدادات الطاقة.

حيث قال سيارتو في حديث لوكالة نوفوستي: "نحن لن نوافق أبدا على إدراج شركتي غازبروم وروساتوم في قائمة العقوبات، ولن نوافق أبدا على فرض عقوبات ضد أي مؤسسة مهمة بالنسبة لنا فيما يتعلق بإمدادات الطاقة".

وأوضح الوزير الهنغاري بأن بلاده تعتبر موضوع إمدادات الطاقة من روسيا، من مسائل السيادة الوطنية، مضيفا: "لذلك، ليكن الجميع في أوروبا على ثقة من أننا لن نعطي موافقتنا أبدا على فرض عقوبات من شأنها أن تعرض استثماراتنا في المجال النووي للخطر، وطبعا لو تم فرض عقوبات على شركة روساتوم، فسيتم إغلاق مشروع بناء محطة باكش الكهروذرية في بلادنا، هل نرغب نحن بذلك ونوافق عليه؟ طبعا لا. وبالتالي هل سنوافق إذا طرحت مثل هذه المبادرة؟ حتما لا".

وكان رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل قد أعلن قبل أيام، بأن الاتحاد الأوروبي سيفرض عقوبات شخصية وقطاعية جديدة ضد روسيا، على خلفية الاستفتاء في دونباس ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيا في أوكرانيا.

ويشار إلى أن مجموعة السبع الكبرى كانت قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر، عزمها تحديد سقف لأسعار إمدادات النفط والغاز من روسيا، الأمر الذي قوبل بتحذير روسي من أن هذه الخطط مغامرة ستسبب ارتفاع أسعار الطاقة عالميا، وبأن روسيا لن تزود السوق العالمية بالنفط بأسعار لا ترضيها.

المصدر: نوفوستي