بعد انقطاع الكهرباء.. عشرة أيام تحدد مصير محطة زابوريجيا النووية

أخبار

انقطاع التيار الكهربائي عن محطة زابوريجيا النووية بسبب القصف

8 تشرين الأول 2022 15:50

انقطع التيار الكهربائي الخارجي اليوم السبت عن محطة زابوريجيا النووية الواقعة تحت السيطرة الروسية بسبب القصف الذي تعرضت له، ويتبقى لها عشرة أيام حتى تتوقف عن العمل بالكامل.

حيث أوضحت شركة الطاقة النووية الأوكرانية الحكومية "إنرغواتوم" بأن التيار الكهربائي الخارجي انقطع عن محطة زابوريجيا النووية في وقت مبكر اليوم بسبب قصف.

ولفتت الشركة إلى أن المحطة تحصل الآن على احتياجاتها من الكهرباء من مولدات كهرباء تعمل بالديزل، مبينة بأن مولدات الديزل بدأت العمل آليا، وبأن إمدادات وقود الديزل المتاحة تكفي للتشغيل في هذا الوضع لمدة 10 أيام.

ويذكر أن روسيا وأوكرانيا، تتبادلان الاتهامات بشأن المسؤولية عن قصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية جنوب أوكرانيا الواقعة حاليا تحت السيطرة الروسية، في الوقت الذي حذرت فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية من كارثة إذا لم يتوقف القتال بالمنطقة.

وفي الخامس من أيلول/ سبتمبر الماضي غادرت بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، محطة زابوريجيا للطاقة النووية، فيما أبقت اثنان من المراقبين فيها، بعد أن وصلت البعثة في الأول من الشهر ذاته إلى المحطة، برئاسة مدير الوكالة رفائيل غروسي.

ويشار إلى أن محطة زابوريجيا النووية تحتوي على ستة مفاعلات، وهي الأكبر في أوروبا وواحدة من أكبر 10 محطات طاقة في العالم، وتغطي 20 بالمئة من استهلاك أوكرانيا للكهرباء.

المصدر: وكالات