الأولى منذ مقتل الظواهري.. مفاوضات أمريكية مع طالبان

أخبار

مسؤولون أمريكيون يجرون أول لقاء مع حركة طالبان في الدوحة منذ مقتل أيمن الظواهري

9 تشرين الأول 2022 10:59

أجرى مسؤولون أمريكيون كبارا، لقاء مع قيادات في حركة طالبان في العاصمة القطرية الدوحة هو الأول منذ مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في كابول بهجوم بطائرة مسيرة أمريكية.

وقد ضم الوفد الأمريكي نائب مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ديفيد كوهين، والممثل الخاص لوزارة الخارجية في أفغانستان توم ويست، الذي قاد التواصل مع طالبان منذ انسحاب الولايات المتحدة العام الماضي، فيما ضم وفد طالبان رئيس الاستخبارات في الحركة عبد الحق واثق.

ونقلت شبكة سي إن إن الأمريكية عن مسؤولين مطلعين على المحادثات بأن اجتماع أمس السبت بين الجانبين ركز على مكافحة الإرهاب.

وفي الشهر الماضي وصف البيت الأبيض التعاون مع طالبان في مكافحة الإرهاب بأنه "عمل جار"، رغم التوتر الذي أحدثته عملية اغتيال الظاهري.

ففي نهاية تموز /يوليو الماضي نفذت طائرة أمريكية مسيرة هجوما بصاروخ على شقة وسط العاصمة الأفغانية كابول، قالت واشنطن بانها قتلت فيها زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري.

واعتبر مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية بأن وجود زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في كابول كان "انتهاكا واضحا" لاتفاقية عام 2020 التي وقعتها طالبان مع واشنطن وتعهدت فيها بعدم السماح بأن تصبح أفغانستان ملاذا للمتشددين.

ومن جهتها أعلنت حكومة طالبان تنديدها الشديد بهذا الهجوم مهما كانت ذرائعه، معتبرة أن "مثل هذه الأعمال تتعارض مع مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وأفغانستان والمنطقة، وأن تكرار مثل هذه الإجراءات سيضر بالفرص المتاحة".

المصدر: وكالات