أردوغان ينتقد الغرب بشأن الأزمة الأوكرانية ويتنبأ بما سيحدث في العالم

أخبار

أردوغان: الغرب لم يقيم الأحداث بين روسيا وأوكرانيا بشكل سليم وستحدث تغييرات سياسية جذرية في العالم حتما

10 تشرين الأول 2022 18:08

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، بأن الغرب لم يقيم الأحداث بين روسيا وأوكرانيا بفطرة سليمة، وبأن تغييرات سياسية جذرية ستحدث في العالم حتما.

حيث أوضح أردوغان في كلمة ألقاها في أنقرة، بأن الحقبة الجديدة ستصبح فترة للنزاعات وليس لانتشار الازدهار، مشيرا إلى أنه مع زيادة ثراء الأغنياء، يبقى يعاني مليارات الأشخاص من إفريقيا إلى آسيا من الحرمان وعدم القدرة على الوصول إلى المواد الغذائية الأساسية.

ولفت إلى أن معدلات التضخم، التي وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال الـ 50-60 عاما الأخيرة، تضع الجميع في موقف صعب، بما في ذلك في الغرب.

وبين بأن "هناك قلق متزايد بشأن الأمن الغذائي، في القمة الأخيرة في براغ، استمعنا إلى القادة يسألون كيف سنتجاوز هذا الشتاء، نحن في تركيا ليس لدينا مثل هذه المشكلة"، مضيفا: "لا يفكر قادة العالم إلا فيما يحدث في اللحظة الآنية".

وتابع الرئيس التركي مشيرا إلى الدول الغربية: "إنهم لم يقيموا الأحداث بين روسيا وأوكرانيا من وجهة نظر الفطرة السليمة. في الفترة المقبلة، ستحدث حتما تغييرات سياسية جذرية في العالم".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد في وقت سابق من الشهر الماضي بأن سياسة الغرب تجاه الحرب الروسية الأوكرانية قائمة على الاستفزاز، قائلا للمستخفين بروسيا: أنتم مخطئون.

وأعرب أيضا عن اعتقاده بأن أوروبا ستواجه مشاكل خطيرة هذا الشتاء بسب أزمة إمدادات الغاز، مشيرا إلى أن "أوروبا تحصد ما زرعته، والعقوبات الأوروبية دفعت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى التعامل بالمثل واستخدام كافة الأسلحة المتاحة لديه ضد أوروبا."

المصدر: وكالات