منصة Blockchain.Com تعلن إغلاق الحسابات الروسية بعد العقوبات الجديدة

العملات الرقمية

منصة Blockchain.Com تعلن إغلاق الحسابات الروسية بعد العقوبات الجديدة

15 تشرين الأول 2022 16:51

أعلنت منصة blockchain.com أنها ستبدأ في إغلاق حسابات المواطنين الروس، وذلك بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي المزيد من العقوبات ضد روسيا.

والجدير ذكره، أنّ المنصات الأخرى ، مثل بينانس ، تعمل أيضاً على الامتثال للعقوبات الجديدة ، مع التغييرات المتوقعة في غضون أسابيع.

اغلاق الحسابات الروسية

تعد منصة Blockchain.com،  أحدث شركة توقف خدماتها للمواطنين الروس، حيث تتطلع للامتثال للعقوبات الأخيرة التي أعلنها الاتحاد الأوروبي.

ووفقاً لأحد التقارير ، أبلغ مزود خدمة المحفظة مستخدميه بالفعل أنه سيتم إغلاق الحسابات التي تخص المواطنين الروس في غضون أسبوعين.

وأضاف التقرير أيضاً أنّ Blockchain.com ستمنح المستخدمين الروس مهلة حتى 27 أكتوبر/تشرين الأول 2022 لسحب أموالهم.

وإذا لم يتم سحب الأموال بحلول التاريخ المذكور ، فسيتم فقدها ، وسيتم حظر الحسابات بعد ذلك. شدد موقع Blockchain.com على أن الشركة ممنوعة حاليًا من تقديم الخدمات ، سواء في التخزين أو المكافآت ، للمواطنين الروس. تتماشى هذه الخطوة مع الدفعة الثامنة من العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على البلاد.

عقوبات بعيدة المدى

في السابق ، لم تكن العقوبات بعيدة المدى وقيّدت فقط مدفوعات العملة الرقمية، من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي ضمن نطاق حوالي 9700 دولار أو 10000 يورو.

لكن ، فرضت المجموعة الأخيرة من العقوبات حظراً شاملاً على مدفوعات لعملة الرقمية عبر الحدود بين المستخدمين الروس والاتحاد الأوروبي.

لا تقتصر خدمات Blockchain.com على خدمات المحافظ المركزية فقط ، حيث تدير المنصة أيضاً محفظة لامركزية ، مما يسمح للمستخدمين بالسيطرة الكاملة على أصولهم، حيث لا تملك الشركة حق الوصول إلى بياناتهم. بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك الشركة أيضًا حسابات تداول مركزية ، مما يسمح للمستخدمين بشراء وبيع العملات الرقمية على المنصة.

حتى الآن ، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان المستخدمون الروس سيتمكنون من الاحتفاظ بإمكانية الوصول إلى محافظهم اللامركزية على Blockchain.com. لم تعلق الشركة حتى الآن على هذه المسألة.

المنصات الأخرى توقف الخدمات

ليست منصة Blockchain.com المنصة الوحيدة التي علّقت الخدمات للمستخدمين الروس بعد مجموعة العقوبات الأخيرة، حيث علّقت المنصات الأخرى Dapper Labs ، أيضاً الحسابات الروسية بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي الأخيرة.

وتعمل كلاً من LocalBitcoins و Crypto.com ، لتقييد أو تعليق الخدمات للمواطنين الروس امتثالاً للعقوبات، حيث صرح متحدث باسم Crypto.com أن الشركة ملتزمة تماماً بعقوبات الاتحاد الأوروبي.

كما أوقفت لوكال بيتكوينز الخدمات المقدمة للمستخدمين الروس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول عام 2022 ، وأوقفت خدمات التداول، وقال ، كبير مسؤولي التسويق في المنصة:

"نتيجة لحزمة العقوبات الثامنة على مستوى الاتحاد الأوروبي ، علينا ، للأسف ، تقييد نشاط العملاء الروس تماماً على منصة لوكال بيتكوينز."

كما تعمل أكبر منصة عملات رقمية في العالم، بينانس، أيضاً على تطبيق القيود الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ بعد العقوبات. وصرح متحدث باسمها أن المنصة تعمل على تطبيق العقوبات:

"يستغرق تنفيذ مثل هذه التغييرات وقتاً حيث يتعين علينا التنسيق بعناية مع العديد من شركاء التكنولوجيا وإدارة المخاطر".

ومع ذلك، عارضت بعض المنصات ، مثل Bitfinex، العقوبات ضد المستخدمين العاديين، وصرح باولو أردوينو، كبير مسؤولي التكنولوجيا في المنصة:

"وجهة نظرنا هي أن تصرفات الحكومة لا تمثل بالضرورة رغبات الأفراد".

وأضاف أيضاً أن Bitfinex على استعداد لحماية حسابات المستخدمين ما لم توجه السلطات التنظيمية التي تحكمها بخلاف ذلك.

النهضة نيوز | حسام محمّد