حوار بإجراءات دفاعية.. إثيوبيا تحدد شكل المرحلة مع جبهة تيغراي

أخبار

الحكومة الإثيوبية: نلتزم الحوار مع جبهة تحرير تيغراي مع اتخاذ إجراءات دفاعية في المنطقة

17 تشرين الأول 2022 15:45

أكدت الحكومة الإثيوبية اليوم الإثنين، إلتزامها بالحوار مع مقاتلي جبهة تحرير تيغراي، برعاية الاتحاد الإفريقي، مع اتخاذها إجراءات دفاعية في المنطقة .

حيث أصدرت الحكومة الإثيوبية بيانا أوضحت من خلاله بأنها ملتزمة بالحوار تحت رعاية الاتحاد الأفريقي مع مقاتلي جبهة تحرير تيغراي بالتوازي مع اتخاذ إجراءات دفاعية في المنطقة منها استعادة السيطرة على المطارات والمباني الفيدرالية في منطقة تيغراي.

وأعربت الحكومة في البيان عن أسفها لأي ضرر طال المدنيين والعاملين في المجال الإنساني في تيغراي وتعتزم فتح التحقيقات حول الأضرار الناتجة.

وكان رئيس الاتحاد الأفريقي، قد دعا أمس الأحد، إلى وقف فوري لإطلاق النار في منطقة تيغراي الإثيوبية، وحث أطراف الصراع إلى الموافقة على محادثات سلام مباشرة.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي أعربت جبهة تحرير تيغراي، استعدادها للمشاركة في عملية سلام برعاية الاتحاد الإفريقي، فيما وصف الأخير هذا الإعلان بمثابة فرصة فريدة لإنهاء الصراع في إثيوبيا.

ويذكر أن اشتباكات تدور بين قوات تيغراي وقوات الحكومة الإثيوبية، على حدود إقليم تيغراي الشمالية في خرق للهدنة المستمرة بينهما منذ آذار/ مارس الماضي.

مع الإشارة إلى أن القوات الإثيوبية خاضت صراعا عنيفا مع قوات جبهة تحرير تيغراي منذ شهر تشرين الثاني 2020، حيث تقدمت داخل الإقليم وسيطرت على عاصمته ميكيلي، قبل أن تتمكن جبهة تحرير تيغراي من قلب الموازين وتحرير الإقليم والتوجه عسكريا نحو العاصمة أديس أبابا في تشرين الثاني2021، لإسقاط حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد.

وقد تمكن الجيش الإثيوبي من دحر قوات جبهة تيغراي واستعادة المناطق التي سيطرت عليها، وأعلنت الجبهة في كانون الأول من العام الماضي، إصدارها أمرا لقواتها بالانسحاب إلى داخل إقليم تيغراي تأكيدا لرغبتها في السلام.