بعد استقالة تراس.. جونسون مجددا إلى الواجهة وسوناك أول المرشحين

أخبار

ريشي سوناك يعلن ترشحه إلى رئاسة وزراء بريطانيا والرئيس السابق بوريس جونسون مستعد لخوض السباق

23 تشرين الأول 2022 13:56

أعلن وزير المال البريطاني السابق المحافظ ريشي سوناك، اليوم الأحد، ترشحه إلى رئاسة الوزراء، في الوقت الذي أفيد فيه بأن الرئيس السابق جونسون بوريس مستعد لخوض السباق.

فقد أوضح سوناك في تغريدة على تويتر بأن "المملكة المتحدة بلد عظيم لكننا نواجه أزمة اقتصادية عميقة، أريد إصلاح اقتصادنا وتوحيد حزبنا وتقديم المساعدة لبلدنا."

وفي ذات الوقت برز مجددا اسم رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، الذي عاد إلى بريطانيا من إجازته في جمهورية الدومينيكان بعد أيام من استقالة خليفته ليز تراس.

حيث بين النائب البريطاني المحافظ جيمس دودريدغ، حليف جونسون بأن لديه من التأييد ما يكفي لخوض سباق شغل منصب رئيس الوزراء، مضيفا في منشور على تويتر أن الزعيم البريطاني السابق وصل إلى نصاب التأييد المطلوب لخوض السباق وهو 100 نائب.

ورغم أن جونسون لم يعلن حتى الآن بشكل رسمي عن نيته خوض السباق، إلا أن دودريدغ قال الجمعة بأن جونسون أبلغه بأنه "مستعد له".

وتجدر الإشارة إلى أن المشرعين المحافظين الراغبين في دخول السباق، يجب عليهم تأمين دعم 100 من زملائهم بحلول الساعة 2 ظهر الإثنين.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، قد أعلنت في 20 من الشهر الجاري، استقالتها من رئاسة حزب المحافظين، بعد ستة أسابيع فقط على توليها المنصب.

المصدر: وكالات