يُرجح أن يبلغ اللذين تلقوا لقاح COVID-19 عن أعراض مختلفة عن من لم يتلق اللقاح (مصدر الصورة: fizkes/Shutterstock.com)

علوم

أعراض COVID-19 الأكثر شيوعاً تغيرت وعلينا توخي الحذر هذا الشتاء

27 تشرين الأول 2022 07:30

تتزايد حالات الإصابة بفيروس كوفيد -19 في فصل الشتاء مجدداً، لكن يُتوقع في هذا الفصل أن نرى أعراضاً مختلفة بعض الشيء لهذا المرض. يرجع جزء من السبب إلى أن المتحورات المختلفة من الفيروس تنتقل حالياً بمدى واسع وتصيب مجموعات سكانية مختلفة - ولكنها أيضاً انعكاس للطريقة التي تساعدنا بها اللقاحات والمعززات والالتهابات في تغيير كيفية تعامل أنظمتنا المناعية مع الفيروس.

تطبيق ZOE COVID Study

ظل تطبيق ZOE COVID Study يراقب ملايين الأعراض التي تظهر على الأشخاص في جميع أنحاء المملكة المتحدة منذ الأيام الأولى للوباء. ويجمع القائمون عليه كميات كبيرة من البيانات عبر تطبيق يمكِّن الناس من الإبلاغ بأنفسهم عن حالات COVID-19 وأعراضها.

ومنذ 25 تشرين الثاني (أكتوبر)، قدروا أن 2894159 شخصاً في المملكة المتحدة تظهر عليهم حالياً أعراض كوفيد 19 COVID-19. ويبدو هذا العدد كبيراً - وهو كذلك فعلاً - ولكنه حقيقة الأمر أنه انخفض من نحو 3 ملايين حالة قُدّرت قبل أسبوعين.

وفي أحدث تقرير له، أبلغ مشروع البحث ZOE عن الأعراض الأكثر شيوعاً التي تشاهد حالياً في المملكة المتحدة. وفي حين أن الأعراض متشابهة لدى معظم الأشخاص، إلا أن الباحثين لاحظوا بعض الاختلافات الطفيفة بين من تلقى لقاح كوفيد 19 ومن لم يتلقه.

اختفاء عرضي فقدان حاسة الشم وضيق التنفس

وكتب الباحثون في تدوينة على الإنترنت: "يعود تغير الأعراض إلى عدة أسباب بينها حقيقةُ أن من خضع للتطعيم يعاني أعراضاً أقل حدة، بالإضافة إلى المزيد من الحالات التي أبلغ عنها الشباب، والذين وجدنا أنهم يعانون أعراضاً مختلفة وأقل حدة أيضاً".

وأكثر أعراض COVID-19 شيوعاً (بالترتيب) بين من خضعوا للتطعيم الكامل هي: التهاب الحلق وسيلان الأنف وانسداد الأنف والسعال المستمر والصداع.

أما من أخذ جرعة واحدة فقط من لقاح COVID-19، فإن الأعراض الأكثر شيوعاً (بالترتيب) التي أُبلغ عنها هي: الصداع وسيلان الأنف والتهاب الحلق والعطاس والسعال المستمر.

في حين أن الأعراض الأكثر شيوعاً لدى الأشخاص غير الملقحين هي بالترتيب: الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف وحُمى والسعال المستمر.

وكما لاحظت عزيزي القارئ، اختفى فقدان حاسة الشم وضيق التنفس تماماً من الأعراض الخمسة الأولى التي أُبلغ عنها. ففي السنة الأولى للجائحة، كان هذان العرضان مؤشراً على وجود COVID-19 ولا يزالان عرضين شائعين على المواقع الحكومية.

لسوء الحظ، هذا يعني الآن صعوبة تمييز حالات COVID-19 الخفيفة والمتوسطة عن نزلات البرد - وهذا سبب إضافي لمواصلة إجراء الاختبار وتوخي الحذر إذا كنت تشك في أنك تشعر بالمرض.

iflscience