تخريب أنابيب السيل الشمالي.. روسيا تكشف المشارك في التخطيط والتنفيذ

أخبار

روسيا تتهم البحرية البريطانية بالمشاركة في التخطيط وتنفيذ حادثة تخريب أنابيب السيل الشمالي

29 تشرين الأول 2022 15:06

اتهمت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، البحرية البريطانية بالمشاركة في التخطيط وتنفيذ الهجوم الذي استهدف أنابيب السيل الشمالي 1 و2 في 26 أيلول/ سبتمبر الماضي.

حيث أوضحت الوزارة في بيان لها بأنه "وفقا للمعلومات التي توفرت، شاركت وحدات من البحرية البريطانية في التخطيط وفي تنفيذ العمل الإرهابي في بحر البلطيق في 26 سبتمبر لتخريب خطوط أنابيب السيل الشمالي-1 والسيل الشمالي-2" لنقل الغاز الروسي.

ويشار إلى أن أنابيب السيل الشمالي 1 و2 التي تنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر قاع بحر البلطيق، وتمر بالمياه الاقتصادية للدنمارك وفنلندا والسويد، قد تعرضت أواخر الشهر الماضي لعملية تخريب، في المناطق الاقتصادية الخالصة للسويد والدنمارك.

وكانت السويد قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري رفضها مشاركة روسيا في تحقيقات حادثة تخريب نورد ستريم مبينة أن تحقيقاتها تتسم بالسرية، ثم أعلنت انسحابها من التحقيق المشترك مع ألمانيا والدانمارك، وتبعتها ألمانيا بهذا القرار.

ومن جهتها اعتبرت الخارجية الروسية بأن منع الخبراء الروس من الوصول إلى التحقيقات الجارية بين السويد وألمانيا والدانمارك، دليل على حقيقة أن الدول المذكورة لديها ما تخفيه أو أنها تتستر على مرتكبي هذه الأعمال الإرهابية".

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق، بأن الجهات التي تسعى إلى قطع العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، هي من نظمت الهجوم ضد خطوط أنابيب التيار الشمالي 1و2.

وفي وقت سابق أعلنت لجنة التحقيق الألماني، بأن الانفجارات التي وقعت في أنابيب السيل الشمالي ناجمة عن عمل تخريبي، دون أن توجه الاتهام لأي طرف بالمسؤولية عنه. 

المصدر: وكالات