10 أسرار عن قبر الملك توت عنخ آمون بعد 100 عام من اكتشافه

منوعات

10 أسرار عن قبر الملك توت عنخ آمون بعد 100 عام من اكتشافه

4 تشرين الثاني 2022 13:14

10 أسرار عن قبر الملك توت عنخ آمون بعد 100 عام من اكتشافه، في الذكرى المئوية الأولى لاكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، الذي يعد واحدا من أشهر الفراعنة والملوك الذين حكموا مصر القديمة على الإطلاق، كشف الباحثين 10 أسرار عن قبره لم يكن يعملها الكثير من الناس من قبل، وذلك تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الـ 100 لاكتشاف وتأسيس القبر والموقع الأثري الخاص به في جمهورية مصر العربية، خاصة وأن قبر الملك توت عنخ آمون قد حمل خلال طوال هذه الفترة الكثير من الأسرار بداية من طريقة وفاته عام 1323 ميلادي التي لا تزال غامضة إلى الآن، وقراراته المؤثرة في الحضارة الفرعونية التي حكمها لمدة عشرة أعوام فقد عندما كان يبلغ من العمر تسعة سنوات.

100 عام على اكتشاف قبر الملك توت عنخ آمون

سيحتفل علماء الآثار وجمهورية مصر العربية في الرابع من شهر نوفمبر الجاري بمرور 100 عام على اكتشاف قبر الملك توت عنخ آمون، الملك الفرعوني الشاب الذي أثرى الحضارة الفرعونية بتغييرات كبيرة وقام بتنظيم الحياة فيها خلال العشرة سنوات التي حكمها فيها على الرغم من حداثة سنه، فقبل 100 سنة من الآن تم العثور على قبره وتحديدا بتاريخ 4 نوفمبر "تشرين الثاني" لعام 1922 من قبل عالم المصريات هاورد كارتر وفريقه، الذين نقبوا عن القبر بمحض الصدفة في وادي الملوك بمدينة الأقصر المصرية بعد تعثر طفل لا يتعدى عمره الـ 12 سنة ويدعى "حسين" بحجر ضخم في المنطقة، إليكم أروع 10 أسرار عن قبر الملك توت عنخ آمون بعد 100 عام من اكتشافه:

1- متى تم بناء قبر الملك توت عنخ آمون ؟

تم بناء قبر الملك توت عنخ آمون منذ ما يزيد عن 3000 سنة، وذلك وفقا للعديد من الأحافير والأبحاث التي أجراها خبراء الآثار والمصريات منذ أن تم اكتشافه قبل 100 سنة من الآن.


2- ما هو حجم قبر الملك توت ؟

يحتوي قبر الملك توت عنخ آمون على خمسة غرف، تشمل ملحق وغرفة انتظار وممر وخزانة وغرفة دفن، حيث تم توضيحها في السابق عبر بعض الرسوم التوضيحية التي نشرها المؤرخين الذين اكتشفوا المقبرة بقيادة العالم هاورد كارتر. كما وأوضحت وزارة السياحة المصرية أن حجم قبر الملك توت عنخ آمون بطول 6 أمتار وعرض 4 أمتار أيضا.

3- من ماذا صنع قبر الملك ؟

وفقا لما ذكرته وزارة السياحة والآثار المصرية، فإن قبر الملك توت عنخ آمون قد صنع من الكوارتزيت وتحتوي كل زاوية منه على واحدة من الآلهة المجنحة، أما التابوت الداخلي المصنوع على شكل مومياء فهو مصنوع من الذهب الخالص الذي وصل وزنه إلى 110.4 كيلوجرام.

4- كم عدد القطع الأثرية التي وجدت في المقبرة ؟

زاد عدد القطع الأثرية التي وجدت في المقبرة بالقرب من قبر توت عنخ آمون إلى 5000 قطعة تقريبا، والتي تضمنت ملابس ملكية وصنادل ذهبية، بالإضافة إلى قناع الذهب الأيقوني ودرع مصنوع من جلد الفهد وخنجر حديدي ومخزن حبوب وبعض الأدوات المخصصة لشرب النبيذ والزيت، بجانب الجرار الكانوبية التي تم تخزين الأعضاء المحنطة فيها وما يصل إلى 413 تمثال "أوشابتي" يمثلون الخدم الملكي.


5- هل تم العثور على جثث حيوانات أو بشر داخل مقبرة الملك ؟

في الحقيقة، تم العثور على جثة ابنتي الملك توت عنخ آمون اللتين كانت تبلغان من العمر 25 أسبوع و37 أسبوع فقط، والتين كانتا قد وضعتا في نعشين خشبيين يحتوي كل منهما على نعش داخلي مذهب للحفاظ على البقايا المحنطة، كما و تم دفن كلب الملك توت معه كونه قد تم العثور عليه في نعش بجانب بعض الكتان الفاخر والبخور والمراهم المعطرة.

6- هل يقع قبر الملك توت قرب المقابر الشهيرة الأخرى ؟

يقع قبر الملك توت عنخ آمون في وادي الملوك، مما يعني أنه محاط بالعديد من المقابر الشهيرة التي ضمت كبار حكام الحضارة الفرعونية العظماء، وقد تم تخصيص الرقم (KV62) لتمييزه، فمن ضمن الأسماء المعروفة الموجودة بجانب قبره هو الملك رمسيس الأول والملك أخناتون والملك مرنبتاح والملك أمنحتب الثاني والملك أمنمسيس وغيرهم.

7- ما هي قيمة قبر الملك توت عنخ آمون ؟

وفقا للمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (ICSID) الأمريكية، فإن قيمة قبر الملك توت عنخ آمون بالكنوز التي تم العثور عليها تبلغ 26 مليون دولار، وقد تم تحديد هذا المبلغ بناء على بطاقة التأمين التي وضعت على هذه الكنوز من قبل المتاحف العالمية المحتوية عليها.

8- من وجد المقبرة ؟

في ظل أننا نتحدث عن 10 أسرار عن قبر الملك توت عنخ آمون بعد 100 عام من اكتشافه، فإنه من المهم توضيح من وجد المقبرة في الأساس، حيث أنه قد وجدها عالم الآثار والمصريات البريطاني هاورد كارتر مع فريقه من منقبي الآثار، وذلك بتاريخ الرابع من شهر نوفمبر لعام 1922 ميلادي، وقد كتب كارتر في إحدى المجلات آنذاك واصفا لحظة العثور على قبر الملك توت عنخ آمون قائلا:" لقد كان مشهدا يتجوز كل ما سبقه، لم نكن نحلم حتى برؤيته، فقد أذهلنا الجمال الصقل الفني الذي تجاوز كل توقعاتنا، كان انطباعا غامرا لا يوصف بحق".


9- أين جثمان الملك توت عنخ آمون الآن ؟

يوجد الجثمان "المومياء" في قبر الملك توت عنخ آمون الأصلي بمقبرة وادي الملوك في مدينة الأقصر بجمهورية مصر العربية، حيث يتم تخزين المومياء في صندوق زجاجي محكم الإغلاق، مع التحكم في درجة الحرارة والمناخ للحفاظ عليه بدلا من التابوت الحجري والذهبي الذي كان يرقد فيه في السابق.

10- هل يمكن زيارة قبر الملك توت ؟

أكدت وزارة السياحة والآثار المصرية أنه يمكن زيارة قبر الملك توت عنخ آمون يوميا، وذلك من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساءا، حيث تبلغ قيمة التذكرة 300 جنيه مصري (12.37 دولار أمريكي) للبالغين، بينما تبلغ 150 جنيه مصري (6.19 دولار أمريكي) للطلاب الأجانب.

المصدر: وكالة فوكس نيوز