أطعمة تعزز مستويات الكيراتين في جسمك

منوعات

أطعمة تعزز مستويات الكيراتين في جسمك

4 تشرين الثاني 2022 15:04

أطعمة تعزز مستويات الكيراتين في جسمك، دائما ما كان تناول الأطعمة التي تعزز مستويات الكيراتين في الجسم عاملا مهما في تعزيز الصحة العام، وذلك لأن هذا البروتين الحيوي مسؤول بالدرجة الأولى عن تقوية الشعر والأظافر ونضارة البشرة وصحتها، الأمر الذي أولى العديد من الباحثين في مجال التغذية الصحية له أهمية كبيرة، خاصة وأن هناك أطعمة تعزز مستويات الكيراتين في جسمك أكثر من غيرها ويمكن إدراجها في أي نظام غذائي صحي.

مستويات الكيراتين في الجسم

إن السبب الذي قد يدفع الشخص إلى تناول أطعمة تعزز مستويات الكيراتين في الجسم، هو ادراكه لمدى أهمية هذا البروتين الحيوي وتأثير نقص مستوياته على صحة أعضاء الجسم المتلفة بما في ذلك الشعر والجلد وحتى الكلى، حيث يجب أن تكون مستويات الكيراتين في الجسم الصحية للرجال ما بين 0.74 ملغرام إلى 1.37 ملغرام، بينما تكون لدى النساء ما بين 0.59 ملغرام إلى 1.04 ملغرام.


10 أطعمة تعزز مستويات الكيراتين في جسمك

وفقا لما جاء في مجلة هيلث لاين "Health Line" الصحية، فقد وضع خبراء التغذية قائمة تحتوي على أفضل 10 أطعمة تعزز مستويات الكيراتين في جسمك، التي يتعين على الجميع تضمينها ضمن نظامهم الغذائي والوجبات الأساسية التي يتم تضمينها يوميا للحصول على النسبة المطلوبة من بروتين الكيراتين في أجسادهم، والتي تشمل ما يلي:

1- البيض:

يعرف البيض بكونه أفضل طرق تعزيز مستويات الكيراتين في الجسم، كونه غني بالبروتين المسؤول عن تخليق الكيراتين طبيعيا في الجسم، حيث توفر بيضة واحدة مسلوقة 10 ميكروجرام من البيوتين التي تعادل ما نسبه 33% من القيمة الغذائية اليومية المطلوبة، بجانب احتواءه على 6 جرامات من البروتين و العديد من العناصر الأخرى مثل السيلينيوم واليبروفلافين وفيتاميني A و B12.

2- البصل:

يحتوي البصل على نسبة عالية من مضاد الأكسدة النباتي N-acetylcysteine، والذي يحوله الجسم إلى حمض أميني يدعى L-cysteine المعروف بكونه أحد مكونات بروتين الكيراتين الأساسية، بالإضافة إلى احتواء البصل على حمض الفوليك القادر على تعزيز مستويات الكيراتين في جسمك وخاصة في الشعر.

3- سمك السلمون:

لحم سمك السلمون غني بالبروتين الطبيعي، حيث أن ما يقرب من 85 جرام من السلمون يحتوي على 17 جرام من البروتين الصافي، كما أنه مصدر موثوق للحصول على البيوتين المنتج للكيرياتين بجانب أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تشترك جميعها في قدرتها على تحسين نمو الشعر وحمايته من التساقط وتعزيز كثافته أيضا.

4- البطاطا الحلوة:

يمكن أن توفر حبة بطاطا حلوة بحجم 150 جرام على ما يصل إلى 1150 ميكرجرام من فيتامين A، والذي يعزز من إنتاج الكيرياتين في الجسم بشكل كبير بل ويزيد عن احتياجه اليومي بأكثر من 100%، ناهيكم عن احتواءها على جرعة مهولة من البوتاسيوم والمنغنيز وفيتاميني C و B6.

5- بذور عباد الشمس:

بجانب أنها لذيذة ومسلية، فإن بذور عباد الشمس الرخيصة تعد مصدرا مهما لكل من البيوتين والبروتين المعززين لإنتاج الكيراتين، حيث أن تناول 35 جرام من هذه البذور يتيح لك الحصول على 7 جرامات من البروتين و2.6 ميكرجرام من البيوتين، بالإضافة إلى كونها غنية بالفيتامينات الهامة مثل فيتامين E والمعادن كالنحاس والسيلينيوم وحمض البانتوقنيك.

6- المانجو:

ثمرة المناجو تعرف بتركيبتها الغذائية المهولة، فهذه الفاكهة الاستوائية الشهيرة تتميز بأنها غنية بفيتامين A بقدر 89 ميكروجرام لكل 165 جرام منها، بجانب فيتامين Cو حمض الفوليك التي تعزز الكيراتين في جسمك وتساعدك في العناية بالشعر وصحة الجلد.

7- الثوم:

تماما كما هو الحال في البصل، يمكن أن توفر حصة يومية من الثوم جرعة جيدة تعزز مستويات الكيراتين في جسمك، وذلك لأنه يحمي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الكيراتين من التلف جراء التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما أنه يسرع من عملية التئام الجروح المختلفة ويحارف الالتهابات الميكروبية ويؤخر علامات التقدم في السن والشيخوخة.

8- الكرنب "الكالي":

تشتهر الكالي أو الكرنب بكونها واحدة من أفضل الخضراوات الورقية التي قد تعزز مستويات الكيراتين في جسمك، كونها مصدر جيد للبروتينات النباتية وفيتامين A المعزز لتخليق الكيراتين في الجسم، حيث أن تناول 21 جرام من الكرنب يوميا يمكن أن يعطيك 50 ميكروجرام من هذا الفيتامين، كما أنه مصدر غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة الطبيعية، والتي تتساعد جميعها في تحفيز إنتاج الكولاجين ما يحافظ على البشرة ويزيد من مرونتها وقوتها.

9- الكبد البقري:

يصنف الكبد البقري أكثر الأطعمة التي تعزز مستويات الكيراتين في جسمك، وذلك للتركيز الكبير الذي يحتوي من البيوتين، فتناول 83 جرام من الكبد البقري المطبوخ سيمدك بما يصل إلى 31 ميكروجرام منه، والذي تجاوز احتياجك اليومي بنسبة تصل إلى 103% منه. كما وتجدر الإشارة إلى أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الغذائية الأخرى كحمض الفوليك والحديد وفيتامين B12 والريبوفلافين.

10- الجزر:

يتميز الجزر بكونه من الخضروات الجذرية ذات القيمة الغذائية العالية، فهو غني بفيتامين A بشكل كبير للغاية كون 128 جرام منه يحتوي على 1070 ميكروجرام من هذا الفيتامين، ناهيك عن وفرة فيتامين C في الجزر ما يعزز من تخليق الكولاجين وبالتالي يعزز مستويات الكيراتين في الجسم، كما وأنه يوفر لك نسبة لا بأس بها من البيوتين وفيتامين B6 والبوتاسيوم وفيتامين K1 أيضا.

المصدر: مجلة Health Line