ماكرون ينهي عملية برخان رسميا ويمهد لاستراتيجية فرنسا الجديدة بإفريقيا

أخبار

ماكرون يعلن انتهاء عملية برخان في الساحل الإفريقي بشكل رسمي

9 تشرين الثاني 2022 17:02

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء انتهاء عملية برخان في منطقة الساحل الإفريقي بشكل رسمي، وبأن الاستراتيجية الفرنسية الجديدة في إفريقيا ستكون جاهزة خلال ستة أشهر.

حيث قال ماكرون في كلمة بقاعدة عسكرية بمدينة طولون الفرنسية: " قررت اليوم بعد التشاور مع شركائنا، إضفاء الطابع الرسمي على انتهاء عملية بارخان لمكافحة الإرهاب."

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أن "دعمنا للدول الإفريقية سيستمر، ولكن وفقا لمبادئ جديدة سنحددها معهم."

وأضاف ماكرون: "سنطلق في الأيام المقبلة مرحلة مشاورات مع شركائنا الإفريقيين وحلفائنا والمنظمات الإقليمية من أجل أن نطور معا، وضع وشكل ومهمات القواعد العسكرية الفرنسية الحالية في منطقة الساحل وغرب إفريقيا"، مشيرا إلى أن هذه الاستراتيجية ستكون جاهزة خلال ستة أشهر.

فرنسا تقرر الانسحاب العسكري من مالي

ويذكر بأن فرنسا بدأت عملية برخان في العام 2014 في منطقة الساحل الإفريقي لمكافحة الإرهاب وشملت قوات من النيجر وبوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا.

وقررت فرنسا في شباط/ فبراير الماضي، الانسحاب العسكري الكامل من مالي، بعد التدهور الكبير في العلاقات بين باريس وباماكو، منذ وصول المجلس العسكري إلى الحكم في مالي عام 2020.

وقام الجيش الفرنسي في نيسان/ أبريل الماضي، بتسليم قاعدة "غوسي" الواقعة في شمال البلاد إلى القوات المسلحة المالية، في إطار سحب قوة برخان الفرنسية من مالي.

وفي 15 آب/ أغسطس أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية، مغادرة آخر جنودها في قوة برخان المتواجدين في مالي، بعد مرور تسعة أعوام على تواجد "برخان" في هذه الدولة الإفريقية. 

المصدر: وكالات