مشروع عسكري روسي هندي جديد يبصر النور

الرصد العسكري

روسيا والهند تبحثان آفاق التعاون العسكري التقني المشترك

9 تشرين الثاني 2022 20:36

صرح وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف مساء اليوم عقب محادثات مع نظيره الهندي سوبراهمانام جشانكا، أن روسيا والهند ناقشتا آفاق التعاون العسكري التقني المشترك، بما في ذلك الإنتاج المشترك للأسلحة الحديثة.


 حيث سيصبح المشروع الروسي-الهندي المشترك "Brahmos Aerospace" واحدا من أحدث الأمثلة على التعاون العسكري-التقني المشترك بين الدولتين.

المشروع العسكري الروسي الهندي

ويعتبر المشروع الروسي-الهندي المشترك Brahmos Aerospace، والذي ينتج صاروخ كروز الذي تزيد سرعته عن سرعة الصوت من طراز Brahmos، أحد أفضل الأمثلة على الإنتاج العسكري المشترك بين كل من روسيا والهند، حيث تم تطويره من قبل كل من رابطة الأبحاث والإنتاج الروسية لبناء الآلات العسكرية (NPO Mashinostroenya) و منظمة أبحاث الدفاع والتطوير الهندية (DRDO).

وقد تم إجراء التجربة الصاروخية الأولى له عام 2001، ليعمل بعدها صاروخ Brahmos بمختلف إصداراته مع كل من القوات البحرية والجوية والبرية لدى الجيش الهندي، ناهيكم عن عرضه للتصدير إلى مختلف دول العالم.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

ومن المتوقع أن يتم إطلاق شركة Rifles Private Limited الروسية الهندية المشتركة قريباً، وذلك في مدينة كوروا الهندية، وستقوم بإنتاج بنادق كلاشينكوف الهجومية من طراز AK-203 القادرة على إطلاق ذخيرة من عيار 7.62 ملم بحلول نهاية عام 2022 الجاري.

و تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الهندي، السيد ناريندرا مودي، كان قد أعلن عن إنشاء هذا المشروع في نهاية شهر مارس لعام 2019 الماضي، إلا أن إطلاقه رسميا قد تأخر لوجود بعض الإشكاليات الخاصة بالمشروع.

و أضاف وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف أنه قد ناقش مع نظيره الهندي سبل التعاون في قطاع الطاقة النووية، مشيرا أيضا إلى التعاون المرتقب بين كل من الهند وروسيا في قطاع الفضاء.


المصدر: Army Recognition