تعرف على المدرعة الصينية الجديدة الأشد خطراً في العالم

الرصد العسكري

الصين تكشف عن مدرعتها VN20 الجديدة الأكثر حماية وتسليحاً في العالم

13 تشرين الثاني 2022 22:11

كشفت شركة الدفاع الصينية NORINCO خلال عرض AirShow China 2022 الذي أقيم في مدينة زوهاي، عن المدرعة الصينية الأكثر حماية وتسليحا في العالم VN20 الجديدة، والتي قالت المصادر الصينية أنها تمثل جيلا جديدا من مركبات القتال ونقل المشاة المستندة إلى هيكل مركبة مجنزرة.

مدرعة VN20 الصينية الجديدة

حيث تعتمد مدرعة VN20 الجديدة على هيكلة دبابة القتال الرئيسية VT4 MBT التي توفر مستوى عالي من القدرة على التنقل في مختلف الأحوال الجوية والتضاريس، كما أنها تتميز بتصميم فريد من نوعه حيث تم تجهيز الجزء الأمامي منها بفتحتين، إحداهما للسائق على الجانب الأيسر بينما الأخرى على الجانب الأيمن لقائد المركبة. كما ويقع المحرك في مقدمة مركبة VN20 مع تركيب البرج في الوسط، بينما يمكن أن يستوعب الجزء الخلفي منها ما يصل إلى ستة جنود مشاة بكامل عتادهم العسكري، الذي تم تزويده بمنحدر هيدروليكي يمكنهم استخدامه للدخول والخروج من المركبة في ميدان القتال بسرعة وأمان.

مواصفات مدرعة VN20 الصينية الجديدة

 كما يمكن تزويد هذه المركبة ببرج مسلح بمدفع اوتوماتيكي عيار 100 ملم ومدفع أوتوماتيكي عيار 30 ملم روسي الصنع من طراز BMP-3، بالإضافة إلى كون الجانب الأيسر منه مزود بقاذفة صواريخ موجهة مضادة للدبابات، بينما الجزء الخلفي من المركبة مزود بمحطتي سلاح يمكن تشغيلها عن بعد ومدفع رشاش عيار 7.62 ملم، والذين يقعان على جانبي هيكل المركبة.

بالإضافة إلى تزويدها بحزمة من الدروع القوية التي تتضمن درعا تفاعليا انفجاريا من طراز ERA، والذي تم تثبيته في جميع ارجاء الهيكل الخارجي وبرج المركبة، فبناء على كشف عنه بعض مهندسي شركة NORINCO المنتجة لها، فإن هذه المركبة تتميز بحماية من الصواريخ الباليستية والألغام كونها تحظى بدروع من المستوى السادس من طراز STANAG 4569، بجانب حمايتها من الذخيرة الخارقة للدروع والصواريخ المجنحة من طراز AP التي قد تسقط عليها من ارتفاع 500 متر تقريبا.

كما وأكدت الشركة أن جوانب مدرعة VN20 الصينية الجديدة يتم حمايتها بثلاثة مستويات من الدروع القياسية ودروع القفص ودروع ERA، ما يجعلها أول مركبة قتالية مدرعة تتمتع بهذا القدر من الحماية على مستوى العالم.

أما بالنسبة للمحرك، فإن محرك هذه المركبة يعتمد على الهيكل الخاص بدبابة VT4 MBT الصينية، الذي يشتمل على ستة عجلات كبيرة مزدوجة موصولة بالمطاط مع ضرس محرك كبير في المقدمة، مع وجود عجلة تباطؤ رئيسية في المؤخرة وبكرات رجوع موصولة إلى الجنزير، بالإضافة إلى إمكانية زيادة النطاق التشغيلي لمركبة VN20 الجديدة عبر تركيب برميلين إضافيين من وقود الديزل على الجزء الخلفي الخارجي من المركبة.


المصدر: Army Recognition