الحزب الديمقراطي يسقط الجمهوريين في أريزونا ويحسم السيطرة في مجلس الشيوخ

أخبار

الحزب الديمقراطي يفوز على الحزب الجمهوري بمقعد ولاية أريزونا ويعزز مكاسبه في مجلس الشيوخ

15 تشرين الثاني 2022 09:16

تمكنت المرشحة الديمقراطية كايتي هوبز، من الفوز على الجمهورية كاري ليك، بمنصب حاكم ولاية أريزونا، ليعزز الديمقراطيون سيطرتهم على مجلس الشيوخ الأمريكي.

حيث فازت هوبز بمنصب حاكم ولاية أريزونا، بعد تغلبها على منافستها كاري ليك، المدعومة من الرئيس السابق دونالد ترامب، في انتخابات التجديد النصفي الأميركية.

وكانت المرشحة الجمهورية الخاسرة قد خاضت حملتها الانتخابية تحت شعار التشكيك في نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020، وبفوز جو بايدن حينها.

وفي وقت سابق احتفظ الحزب الديمقراطي الأميركي بسيطرته على الأغلبية في مجلس الشيوخ بعد إعادة انتخاب الديمقراطية، كاثرين كورتيز ماستو، في ولاية نيفادا.

ونتيجة لفوز الديمقراطيين في نيفادا وأريزونا، فقد أصبح لديهم 50 مقعد من مجلس الشيوخ المكون من 100 عضو، مقابل 49 للحزب الجمهوري. ليتبقى مقعد ولاية جورجيا.

وحتى إن تمكن الجمهوريون من الفوز بمقعد جورجيا المتبقي وحدوث التعادل بالمقاعد، فستكون الأغلبية من نصيب الحزب الديمقراطي حيث أن نائبة الرئيس كامالا هاريس تملك كسر قاعدة التعادل خلال أي تصويت بصفتها رئيسة المجلس.

أما إن حقق الديمقراطيون فوزا جديدا في جورجيا فذلك سيزيد مقاعدهم إلى 51 مقعداً مقابل 49 للجمهوريين، ويمنحهم ميزة إضافية في إقرار عدد محدود من مشاريع القوانين المثيرة للجدل التي يُسمح بإجازتها بأغلبية بسيطة من الأصوات بدلاً من الأصوات الستين اللازمة لإقرار معظم القوانين. 

المصدر: وكالات