وكالة الطاقة الدولية تكشف تداعيات حظر النفط الروسي على الأسواق العالمية

أخبار

وكالة الطاقة الدولية: حالة عدم اليقين بسبب خطط حظر النفط الروسي ووضع سقف لأسعاره غير مسبوقة

15 تشرين الثاني 2022 15:51

أكدت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، بأن حالة عدم اليقين بسبب الحظر الذي سيبدأه الاتحاد الأوروبي على الصادرات المنقولة بحرا من النفط الروسي وتحديد مجموعة السبع سقفا لأسعاره، وصلت مستوى غير مسبوق.

حيث أوضحت الوكالة في تقريرها الشهري عن النفط بأن الحظر الذي سيفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات الخام والمنتجات النفطية الروسية وحظر الخدمات البحرية سيضع المزيد من الضغوط على توازنات النفط العالمية، خاصة على أسواق الديزل التي تعاني بالفعل من شح شديد.

وأشارت إلى أن وضع سقف مقترح لأسعار النفط قد يساعد في تخفيف التوترات، إلا أنه لا يزال هناك عدد لا يحصى من مواطن الغموض والتحديات اللوجستية، وبأن "حالة عدم اليقين لم يسبق أن كانت بمثل هذا المستوى."

ولفتت وكالة الطاقة التي تتخذ من باريس مقرا لها إلى أن أسواق النفط تعاني بالفعل من ارتفاع في الأسعار بجانب تحديات اقتصادية عميقة.

وفي أيار/ مايو الماضي اتفقت دول الاتحاد الأوروبي على خفض وارداتها من النفط الروسي بنسبة 90 بالمئة بحلول نهاية العام الجاري، بهدف تقليل الاعتماد على النفط الروسي ومنع موسكو من الاستفادة من عائدات بيع النفط الضخمة، على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا.

وفي وقت سابق حذرت موسكو من أن خطط مجموعة السبع الكبرى تحديد سقف لأسعار إمدادات النفط والغاز من روسيا، مغامرة ستسبب ارتفاع أسعار الطاقة عالميا، وبأن روسيا لن تزود السوق العالمية بالنفط بأسعار لا ترضيها. 

المصدر: وكالات