أمازون تتوسع في أعمال الرعاية الصحية

علوم

أمازون تطلق عيادة صحية افتراضية في الولايات المتحدة لأكثر من عشرين مرض شائع

16 تشرين الثاني 2022 22:31

كشفت شركة التجارة الإلكترونية العملاقة أمازون، أنها ستقوم بتوسيع قدراتها في مجال الرعاية الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال إطلاق عيادات صحية افتراضية تحت عنوان "عيادة أمازون"، حيث كشفت الشركة في إعلانها أن هذه الخدمة ستقدم الرعاية المريحة وبأسعار معقولة للحالات المرضية الشائعة، بما في ذلك الحساسية وأمراض الجلد وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن خطوة أمازون الجديدة هذه في قطاع الرعاية الصحية، تأتي بعد أن أعلنت خلال شهر يوليو الماضي استحواذها على شركة سان فرانسيسكو للرعاية الصحية One Medical، وذلك مقابل 3.9 مليار دولار أمريكي، التي يبدو وكأنها كانت ضمن مخططاتها التحضيرية لإطلاق هذه الخدمة الجديدة.

عيادة أمازون الافتراضية

على الرغم من أن استحواذ شركة أمازون على شركة One Medical لا يزال معلقا حتى الآن، إلا أنه يوضح ما الذي تنوي الشركة تقديمه لقطاع الرعاية الصحية، حيث يمكن أن يكون ذلك اختبارا للمنظمين والمشرعين في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن بعضهم يرغب في كبح جماح القوة السوقية لشركة أمازون التي تعد واحدة ن أكبر شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة والعالم أجمع.

حيث دعت السيناتور الأمريكية إيمي كلوبوشار خلال الصيف الماضي، لجنة التجارة الفيدرالية إلى إجراء تحقيق شامل في صفقة استحواذ شركة أمازون على شركة One Medical في سان فرانسيسكو، مستشهدة باستثمارات أمازون السابقة في قطاع الرعاية الصحية والآثار المترتبة على وصولها إلى البيانات الطبية للمرضى.

الجدير بالذكر أن شركة أمازون كانت مستثمرا رئيسياً في شركة Drugstore.com، وهي شركة ناشئة تم إطلاقها عام 1999 قبل أن يتم الاستحواذ عليها بالكامل من قبل سلسلة الصيدليات الأمريكية الشهيرة Walgreens عام 2011 الماضي.

كما واشترت شركة أمازون مؤخرا شركة توصيل الوصفات الطبية Pill Pack عام 2018 قبل أن تطلق شركة Amazon Pharmacy الخاصة بها عام 2020، والتي تتيح في الوقت الراهن توصيل الأدوية للعملاء بسهولة، وفي غضون يومين فقط للعملاء والأعضاء المتميزين.

أين ستعمل عيادة أمازون الصحية

أما بخصوص عيادة أمازون الافتراضية الجديدة، فقد قالت الشركة أنها ستعمل في 32 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ستقوم بتوفير الرعاية الصحية الافتراضية لأكثر من 20 حالة صحية شائعة، مضيفة:" إن كل من شركتي Amazon Pharmacy و One Medical، ستكونان الطريقتان الرئيسيتان للعمل على جعل الرعاية الصحية أكثر ملائمة وسهولة في الوصول إليها".

لكن قالت أمازون أيضا أنها تدرك تماما، بأن الناس قد يحتاجون في بعض الأحيان إلى تفاعل سريع في طبيب حقيقي للوصول إلى مشكلة صحية لعلاجها بسرعة كبيرة، وهنا يأتي دور خدمة عيادة أمازون الجديد.

حيث أضافت:" إن خدمة عيادة أمازون هذه ستكون خدمة رعاية صحية افتراضية بالكامل، قائمة على الرسائل التي تربط العملاء بخيارات الرعاية ميسورة التكلفة في الوقت والكيفية التي يحتاجونها فيها، سواء أكان ذلك في المنزل أو بعد تناول العشاء في المطعم أو في متجر البقالة أو حتى أثناء التنقل، لأكثر من 20 حالة صحية شائعة كالحساسية وحب الشباب وتساقط الشعر وغيرها".

متخصصين مدربين وأكفاء

بالإضافة إلى ذلك، قالت شركة أمازون أن عيادة أمازون الافتراضية ستتيح للعملاء اختيار المتخصصين من بين شبكة من مقدمي خدمات الرعاية الصحية عند بعد، وذلك بناء على تفضيلاتهم وبعد الاطلاع على كفاءتهم.

كما وأشارت على أن كل مقدم رعاية صحية في العيادة قد خضع لعمليات تقييم صارمة لضمان الجودة السريرية وتوفير أفضل تجربة للعملاء.

تجدر الإشارة إلى أن أمازون قد اعترفت أيضا بأن الرعاية الافتراضية ليست مناسبة لجميع المشاكل الصحية، حيث وعدت بإخبار العملاء بأنهم يحتاجون إلى زيارة الطبيب للحصول على علاج أو استشارة طبية أفضل في حال استدعى الأمر ذلك.

وقد أضافت:" بالنسبة للعملاء، ستختلف تكلفة الاستشارات الطبية حسب مزود الخدمة، والتي تتضمن رسائل المتابعة المستمرة مع الطبيب لمدة تصل إلى أسبوعين بعد الحصول على الاستشارة الأولية.

قالت بعض المصادر أن شركة أمازون قد جربت زيارات الرعاية الصحية الافتراضية للمرة الأولى على موظفيها في سياتل عام 2019 الماضي، وذلك قبل البدء بتقديمها لأصحاب العمل الآخرين تحت العلامة التجارية "Amazon Care"، والتي تخطط الشركة في الوقت الراهن لإغلاقها بحلول نهاية العام الجاري.


المصدر: Silicon