التدمير طريق السلام.. زيلينسكي يحدد رؤيته للهدنة القصيرة مع روسيا

أخبار

زيلينسكي: الهدنة القصيرة مع روسيا لن تنهي الحرب بل ستؤدي إلى تفاقم الوضع

19 تشرين الثاني 2022 10:20

أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، بأن الهدنة القصيرة مع روسيا سيمنحها فترة لاستعادة قوتها ولن تنهي الحرب، بل ستؤدي إلى تفاقم الوضع.

حيث أعلن زيلينسكي في تصريح خلال منتدى "هاليفاكس" الدولي للأمن، بأن روسيا تبحث الآن عن هدنة قصيرة وفترة راحة لاستعادة قوتها.

واعتبر الرئيس الأوكراني بأن "هذا الأمر يمكن أن يُنظر إليه على أنه نهاية للحرب، لكن مهلة كهذه لن تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع".

كما اعتبر زياينسكي بأن السلام الحقيقي الفعلي والدائم والصادق لا يمكن تحقيقه إلا عبر التدمير الكامل لما أسماه "العدوان الروسي".

وكانت روسيا قد عبرت عن انفتاحها لاستئناف المفاوضات مع أوكرانيا، مؤكدة بأن سبب توقف المحادثات هو موقف كييف منها.

وفي وقت سابق أوضح ميخائيل بودولاك مستشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، بأن كييف ليس لديها دافع لاستئناف المفاوضات مع موسكو، مؤكدا بأن "مفاوضات اليوم مع روسيا سيعني شيئا واحدا فقط هو انتصار روسيا".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أكد في أيلول/ سبتمبر الماضي بأن موسكو لا تتخلى عن إمكانية التفاوض، ويجب على الذين يتخلون عنها أن يفهموا بأن تأجيل المفاوضات الروسية الأوكرانية سيزيد صعوبة الاتفاق.

وأعلن لافروف في وقت سابق، بأن "أولى جولات المحادثات التي جرت مع أوكرانيا أثبتت أن كييف لا ترغب في مناقشة أي مسألة بشكل جدي".

وكشف لافروف في نيسان/ إبريل الماضي عن تقديم أوكرانيا مسودة اتفاق جديدة مع روسيا في تراجع عن المقترحات المقدمة في مباحثات إسطنبول، مؤكدا بأن مواقف أوكرانيا المتناقضة سببها "خضوع نظام كييف لسيطرة واشنطن وحلفائها الذين يدفعون الرئيس زيلينسكي إلى مواصلة القتال". 

المصدر: وكالات