واشنطن تخطط لبناء آلية جديدة لضمان الأمن في الخليج العربي

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تخطط لنشر مئة سفينة مسيرة في الخليج العربي

19 تشرين الثاني 2022 18:43

صرح قائد القيادة المركزية الأمريكية، أن قوة المهام البحرية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، ستقوم بنشر أكثر من 100 سفينة مسيرة في المياه الاستراتيجية لمنطقة الخليج العربي، وذلك بحلول العام المقبل لدرء التهديدات البحرية هناك.

استهداف ناقلة النفط باسيفيك زركون

جاء تصريح الجنرال مايكل كوريلا خلال مؤتمر "حوار المنامة" السنوي المنعقد في البحرين، وذلك بعد أن اتهمت كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية إيران، بشن هجوم باستخدام طائرة مسيرة قبالة ساحل عمان هذا الأسبوع، والتي أصابت ناقلة النفط "باسيفيك زركون" التي تديرها شركة مملوكة لإسرائيل.

وقد كان هذا الهجوم الذي تزامن مع تصاعد التوترات بين واشنطن وطهران، هو الأحدث في سلسلة الاضطرابات في مياه الخليج العربي، والتي تعد طريقا رئيسيا لإمدادات الطاقة العالمية.

حيث قال رئيس القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا:" بحلول هذا الوقت من العام المقبل، ستجمع فرقة العمل 95 أسطولا بحريا يضم أكثر من 100 سفينة سطحية وتحت سطحية مسيرة، والتي ستعمل وتتواصل معا لتوفير الوعي بالمجال البحري ودرء التهديدات البحرية".

الأسطول الخامس للقوات البحرية الأمريكية

الجدير بالذكر أنه قد تم إطلاق فرقة العمل 59 خلال شهر سبتمبر لعام 2021 في البحرين، حيث يتواجد الأسطول الخامس للقوات البحرية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف دمج المعدات البحرية غير المأهولة وقدرات الذكاء الاصطناعي في عمليات الشرق الأوسط، خاصة بعد سلسلة هجمات الطائرات المسيرة التي دائما ما كان يلقى اللوم بها على الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وفي حين أن السفن المسيرة "غير المأهولة" السطحية وتحت السطحية متطورة بشكل جيد، فإن الأسطول الأمريكي الخامس يعتقد أن نشر المزيد من السفن السطحية المسيطرة هي آلية جديدة ضرورة لضمان الأمن في الخليج العربي في المستقبل.

كما وأوضح الجنرال كوريلا أنه بالإضافة إلى السفن المسيرة، تقوم الولايات المتحدة الأمريكية حاليا ببناء برنامج تجريبي في الشرق الأوسط للتغلب على الطائرات المسيرة بالتعاون مع شركائها في المنطقة، واصفا تطوير تلك الطائرات "المعادية" على حد وصفه بأنها أكبر تهديد تكنولوجي للأمن الإقليمي.


المصدر: صحيفة تايمز أوف إسرائيل