بسبب أكراد سورية.. أردوغان يضع روسيا في دائرة الاتهام

أخبار

أردوغان: روسيا لم تنفذ التزاماتها تطهير شمال سورية من المسلحين الأكراد

22 تشرين الثاني 2022 09:17

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن روسيا لم تنفذ التزاماتها بموجب اتفاق سوتشي عام 2019 بشأن تطهير شمال سورية من المسلحين الأكراد.

حيث أوضح أردوغان بأن "هناك اتفاق مع الجانب الروسي في سوتشي في عام 2019، وعليه تقع مسؤولية تطهير المنطقة من الإرهابيين، لكن للأسف لم يتم تنفيذ ذلك رغم تذكيرنا لهم بضرورة ذلك مرات عديدة."

وأضاف الرئيس التركي: "قلنا إننا لن نصمت وسنتخذ خطوات ضد الإرهابيين هناك إذا لم يتمكنوا من فعل ذلك بأنفسهم، لا توجد قيود هنا، استمرار هذه العملية هو على جدول الأعمال، فعلنا كل ما هو ضروري من الأرض ومن الجو، سنواصل القيام بذلك".

وكانت روسيا وتركيا قد وقعتا في تشرين الأول/ أكتوبر 2019، مذكرة تفاهم من عشرة نقاط، من بينها دخول وحدات الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري إلى الجانب السوري من الحدود مع تركيا، خارج منطقة العملية التركية "نبع السلام"، لتسهيل انسحاب الفصائل الكردية وأسلحتها على بعد 30 كيلومترا من الحدود السورية التركية.

وكانت القوات التركية قد نفذت ليل الأحد الماضي، عملية جوية بأكثر من عشرين غارة على مناطق في شمال سورية والعراق، بعد أن اتهمت حزب العمال الكردستاني بالمسؤولية عن تفجير إسطنبول الذي وقع في وقت سابق من الشهر الجاري، وأدى لمقتل ستة أشخاص على الأقل، وجرح 81 آخرين. 

المصدر: وكالات