اتباع نظام غذائي غير صحي قد يتسبب في تلف الأوعية الدموية

علوم

تأثير النظام الغذائي غير الصحي على الأوعية الدموية والدماغ

27 تشرين الثاني 2022 18:07

كشفت دراسة جديدة أن أمراض التمثيل الغذائي التي تظهر جراء تناول نظام غذائي غير صحي، يمكن أن تؤثر على الأوعية الدموية في مختلف أعضاء الجسم بشكل فريد من نوعه، في حين أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يعكس أو يقلل هذا الضرر بشكل جزء.

تأثير النظام الغذائي غير الصحي على الأوعية الدموية

حيث شرحت الدراسة كيف يمكن أن تتسبب مشاكل التمثيل الغذائي في زيادة الضغط على الأوعية الدموية في الكبد كونها مسؤولة عن معالجة الدهون الزائدة في الجسم، بالإضافة إلى كل من الأوعية الدموية في الكلى والرئتين والدماغ، فهي تجعل الالتهابات أشد في الرئتين وتعيق عملية وصول الدماء إلى الدماغ ما يعزز من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالذاكرة والتقدم في العمر.

حيث تقول الدكتورة أولجا بوندريفا، المؤلفة الرئيسية للدراسة:" نظرا لأن ضعف الأوعية الدموية تسبب العديد من الأمراض والمشاكل الصحية الرئيسية، بما في ذلك قصور القلب وتصلب الشرايين والتنكس العصبي، وقد أظهرت دراستنا كيف أن عادات الأكل السيئة واتباع نظام غذائي غير صحي، يمكن أن تعزز تطور تلك الأمراض الخطيرة بشكل جزئي".

الضرر الناجم عن اتباع نظام غذائي غير صحي

بغض النظر عن اكتشاف تأثير اتباع نظام غذائي صحي على الأوعية الدموية ودور ذلك في تعزيز الإصابة بالأمراض الخطيرة، فقد أكدت الدراسة أيضا أنه يمكن عكس هذه الأضرار جزئيا أيضا، حيث أشار الباحثين إلى أن اتباع نظام غذائي صحي يمكنه تحسين الصحة الجزيئية للأوعية الدموية والصحة العامة بشكل جزئي.

حيث أن حدوث حالة تلف الأوعية الدموية في الكبد، سيساعد اتباع نظام غذائي صحي هذا العضو في التعافي بشكل كامل، أما إذا ما حدث هذا الأمر مع الكلى فلن يحدث استشفاء كامل للأسف، فهذا العضو يحتفظ بجزيئات المرض بداخله مهما حاول الشخص فقدان الوزن، ما يشير إلى فعالية اتساع الأوعية الدموية فيها بما يعرف باسم "الذاكرة الدائمة للأمراض الاستقلابية".


المصدر: مجلة Mint