تمارين رياضية تقي من الجلطات الدموية

علوم

تمارين رياضية تقي من الجلطات الدموية

1 كانون الأول 2022 17:23

تمتلك أجسادنا إمكانية تكوين الجلطات الدموية كونها ضرورية لإيقاف النزيف المفرط، إلا أنها يمكن أن تصبح مشكلة في العديد من الأحيان، وهو ما يتعلق بطريقة ذوبانها بشكل طبيعي ما يجعلها تتحول إلى مشكلة خطيرة، كونها تستطيع الانتقال والوصول إلى الأعضاء الحيوية في الجسم، مما سيجعلك بحاجة إلى العناية الصحية الطارئة لإنقاذ حياتك.

وفي تعريف الجلطات الدموية يبين الأطباء أنها عبارة عن كتل صغيرة هلامية الشكل من الدماء، قد تأتي على شكل الانسداد الرئوي الذي يحدث عند انتقال الجلطات إلى الرئتين، والسكتات الدماغية التي تحدث عند وصول الجلطات إلى الدماغ ما يمنع وصول إمدادات الدم والأوكسجين إليه، حيث يعرف أن هناك العديد من العوامل التي يمكنها أن تزيد من احتمالية إصابة الشخص بالجلطات الدموية المختلفة، وأحد تلك العوامل الشائعة هو عدم ممارسة الرياضة بشكل كافي.

نصائح بسيطة للوقاية من الجلطات الدموية


خبيرة اللياقة البدنية ورافعة الأثقال الأولمبية السابقة والعداءة الرياضية والمؤسسة المشاركة لشركة Volonté البريطانية هيلين ريان-كروسير، قدمت لصحيفة الديلي إكسبرس بعض النصائح التي يمكن القيام بها لتجنب الإصابة بالجلطات خاصة للأشخاص أصحاب الوظائف المكتبية الثابتة.

تقول هيلين:" إن الحفاظ على سير الدورة الدموية بشكل جيد طوال اليوم يمكن أن يساعد في تقليل خطر تشكل الجلطات الدموية، فنظرا إلى أن معظم الناس يقضون معظم ساعات يومهم في المكتب، فإنه من المهم لهم القيام ببعض التمارين السريعة والبسيطة مثل تحريك الكاحل بشكل دوراني أو ثني القدم وفردها ورفع الركبة إلى الصدر وتحريك الكتفين والمشي لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق كل ساعتين، الأمر الذي من شأنه أي يساهم في تحريك الدورة الدموية باستمرار".


تمارين رياضية بسيطة تقي من الجلطات الدموية

وأضافت:" في نطاق أكبر، يمكن أن تساعد بعض التمارين الهوائية مثل المشي وركوب الدراجة الهوائية والتجديف بشكل منتظم من ثلاثة إلى أربعة مرات أسبوعيا على تنشيط الدورة الدموية لكل من القلب والأوعية الدموية ما يعزز صحة القلب ويقلل خطر تكون الجلطات الدموية أيضا".

الوقاية من الجلطات الدموية

وفقا للخدمات الصحية الوطنية البريطانية، تشمل طرق الوقاية من خطر الإصابة بالجلطات الدموية: "شرب الكثير من الماء، فقدان الوزن الزائد، ارتداء جوارب مريحة مثل "جوارب الطيران" لتحسين تدفق الدم إلى الأطراف".


أطعمة تقي من الجلطات الدموية

وفي السياق شاركت الخبيرة كروسير بعضا من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها لقليل فرص الإصابة بالجلطات، باتباع نظام غذائي صحي، والذي لا يتمثل في تقييد المجموعات الغذائية التي يجب تناولها بل في تجنب تناول الأطعمة عالية الدسم والمعالجة.

وأشارت إلى ضرورة تناول المزيد من الوجبات المطبوخة في المنزل لتجنب استهلاك الصوديوم والسكر والدهون الضارة، وتجنب استهلاك كميات زائدة من الكافيين، نظرا إلى أن الكافيين يزيد من مستويات هرمون الكورتيزول التي يجب أن يتم استهلاكها، فإذا ما لم يتم استنفاذ مخزون الكورتيزول هذا فإنه يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم".

وطالبت باتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الكثير من الخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والمأكولات الدهنية الغنية بأحماض الأوميجا.

المصدر: Daily Express