قلة النظافة الشخصية تقودك للإصابة بعدة أنواع من السرطان

علوم

سوء النظافة الشخصية يعرضك للإصابة بعدة أنواع من السرطان

4 كانون الأول 2022 19:09

يعتبر الحفاظ على النظافة الشخصية عنصرا مهما للحفاظ على الصحة العامة للإنسان، وقد أشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن سوء النظافة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة جراء التعرض للالتهابات العادية والمزمنة.

وتبين هذه الدراسة أن من بين تلك الأمراض ثلاثة أنواع رئيسية من السرطان، والتي بإمكانها أن تهدد بزيادة خطر الوفاة إذا ما تم اكتشافها في وقت متأخر من العمر.

أنواع السرطانات الناتجة عن قلة النظافة

1- سرطان الفم

في عام 2019، نشرت المجلة الهندية لعلم الأورام الجراحية، أن صحة الفم السيئة ترتبط ارتباطا وثيقا بالإصابة بسرطان الفم، خاصة إذا ما تراكمت فيه المواد المعروف بقدرتها على التسبب بالسرطان كالكحول والتبغ.

ووفقا لطبيب الأسنان التجميلي والمسؤول الإكلينيكي لعيادة Smile Straight البريطانية، الدكتور صنديب باتيل، فإن حالات سرطان الفم الجديدة في المملكة المتحدة قد ارتفعت إلى مستويات قياسية خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أظهرت الأرقام الصادرة عن مؤسسة صحة الفم في البلاد أن ما يصل إلى 8864 شخص قد تم تشخيص إصابتهم بسرطان الفم خلال العام الماضي فقط. 

وقد أضاف أن هذه الزيادة المتمثلة بنسبة وصلت إلى 34% مقارنة بما كانت عليه قبل 10 سنوات، تنذر بأن هذه المعدلات قد تزداد إلى أكثر من الضعف خلال الجيل الحالي والمقبل.

أعراض الإصابة بسرطان الفم التي يجب إيلائها انتباها تشمل كلا مما يلي:

التغير المفاجئ في الصوت.

صعوبة المضغ أو البلغ أو التحدث.

الشعور بضيق أو زيادة سمك الحلق.

الإحساس بألم في الأذنين.

الصداع المزمن.

بالإضافة إلى ذلك، قال الدكتور باتيل:" إن وجود مشكلة في الأسنان مثل التسوس وتكسر الأسنان، دون حودث أن مضاعفات فيها يمكن أن يكون في الكثير من الأحيان علامة مبكرة على الإصابة بسرطان الفم أيضا. فإذا ما لاحظت حدوث تغيرات غريبة في الأسنان أو تخلخلها، بجانب بعض التغيرات في كل من الك واللسان، عليك مراجعة طبيب الأسنان الخاص بك على الفور".

2- سرطان عنق الرحم

بداية عام 2022 الجاري، سلطت مجلة أبحاث السرطان وعلاجاته الضوء على مخاطر ممارسات النظافة الشخصية السيئة خلال الدورة الشهرية، حيث كتب مؤلفي الدراسة: " إن الممارسات الصحية السيئة خلال فترة الدورة الشهرية كاستخدام الأقمشة القديمة للتنظيف أو ارتداء ملابس غير نظيفة، تعد عوامل خطر كبيرة للإصابة بسرطان عنق الرحم. لذلك يجب نشر ممارسات إدارة النظافة الصحية للجهاز التناسلي الأنثوي الخاصة بفترة الدورة الشهرية بشكل واسع النطاق، وتنفيذها لتقليل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم قدر الإمكان". 

تجدر الإشارة إلى أن سرطان عنق الرحم يحتل في الوقت الراهن المرتبة الرابعة بين أكثر أنواع السرطانات التي يتم تشخيصها بشكل متكرر عند النساء، والمرتبة الراعبة ضمن أسباب الوفاة من السرطان حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، تعد الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وخاصة النوعين 16 و18، أحد الأسباب الرئيسية المسؤولة عن إصابة ما نسبته 75% من جميع حالات سرطان عنق الرحم أيضا.

كما وأوضح الباحثين أن استخدام الفوط القماشية بدلا من الفوط الصحية أثناء الدورة الشهرية يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات المزمنة، ناهيكم كعن كونه عامل خطر كبير للإصابة بسرطان عنق الرحم، حيث أضافوا:" إن المواد الماصة الموجودة في الفوط الصحية ذات الاستخدام الواحد يمكن تصنيفها بسهولة على أنها نظيفة ومعقمة بدرجة كبيرة، في حين أن تلك القابلة لإعادة الاستخدام يمكن أن تكون صحية في حال تم تنظيفها بشكل جيد فقط".

3- سرطان القضيب

إن سرطان القضيب يعد أحد أنواع السرطانات النادرة التي تصيب الطبقة الجلدية التي تغطي رأس القضيب لدى الرجال، والذي يمكن أن يكون مهددا للحياة إذا ما تم اكتشافه في وقت متأخر من العمر.


فوفقا لمجلة Cancer Net العلمية الإلكترونية، إن سوء نظافة القضيب يمكن أن تزيد من تغيرات الالتهابات المزمنة في المناطق التناسلية لدى الرجال، الأمر الذي من أشنه أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان القضيب مع مرور الوقت. كما وأوضحت المجلة أن الأفراد الذين يعانون من "الشبم"، والذي تكون فيه قلفة القضيب مشدودة أكثر من اللازم، معرضون أكثر من غيرهم من الرجال للإصابة بهذا النوع من السرطان، الأمر الذي قد يعود على الأرجح إلى أنهم سيكونون أقل قدرة من غيرهم على تنظيف القضيب بالشكل المطلوب.

الديلي إكسبرس