علامة تحذيرية تكشف عن الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي

علوم

أعراض وأسباب الإصابة بمرض التهاب الكبد الدهني غير الكحولي

4 كانون الأول 2022 19:35

مرض الكبد الدهني غير الكحولي 

يعاني شخصا من بين كل ثلاثة أشخاص من تراكم الدهون في الكبد غير المرتبط بالكحول، والمعروف بشكل واسع النطاق باسم "مرض الكبد الدهني غير المرتبط بالكحول" أو NAFLD.

حيث لا تظهر علامات الإصابة به في كثير من الأحيان حتى يتعرض الكبد إلى الإجهاد التام بسبب المرض.

ألم في الجسم يشير لاصابتك بمرض الكبد

لكن تبين أن أحد أوضح العلامات التي يمكن ملاحظتها لدى المصابين به هو الإحساس بالألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن.

حيث أوضح الموقع الرسمي الخاص بمؤسسة صحة الكبد البريطانية، أن الإحساس بألم حاد ومستمر في الجزء العلوي الأيمن من البطن قد يكون أوضح علامة على إجهاد الكبد، على الرغم من أنه يمكن أن لا يظهر في الأيام الأولى من الإصابة بمرض الكبد الدهني، ناهيكم عن أن المؤسسة تعتبره أيضا واحدا من الإشارات المبكرة للإصابة بمرض تندب الكبد أو تليف الكبد.

تأثير تراكم الدهون على الكبد

إن تراكم الدهون في الكبد على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى إتلاف هذا العضو الحيوي في الجسم، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى إصابته بالالتهاب والندوب مع مرور الوقت، الأمر الذي قد يتحول إلى حالة طبية طارئة تصل إلى الفشل التام في الكبد، مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الوفاة.

متى يجب مراجعة الطبيب

توصي مؤسسة الخدمات الوطنية الصحية البريطانية بمراجعة الطبيب العام إذا ما كنت تعتقد بأنك مصاب بأحد مشاكل الكبد، مع ضرورة الحصول على المساعدة الطبية الطارئة في حال شعرت بوجود آلام حادة في منطقتي البطن والصدر.

أسباب مرض الكبد الدهني

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون مرض الكبد الدهني مرتبطا بالإفراط في شرب المشروبات الكحولية بجانب العديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك زيادة الوزن والسمنة، وقد قالت مؤسسة صحة الكبد البريطانية:" إن مؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عم 30 يرتبط بشكل كبير بالإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، فإذا ما كانت لديك ظهور حشوية كبيرة في منطقة البطن، فقد حان الوقت لتغيير نمط حياتك للأفضل والتقليل منها على الفور".


علامات الإصابة بتليف الكبد وإجهاده

إن التعب والشعور بالإعياء في الكثير من الأحيان قد يعد علامات الإصابة بإجهاد الكبد وتليفه أيضا، حيث سبق أو أوضح الدكتور مارك سوين في دراسة نشرت له بعنوان "التعب في أمراض الكبد: الفسيولوجيا المرضية والإدارة السريرية"، أنه ليس من الواضح على وجه اليقين سبب معاناة المصابين بتليف وإجهاد الكبد من التعب والشعور الدائم بالإرهاق.

لكن الدكتور سوين اقترح أن الأمر يمكن أن يكون مرتبطا بالتغيرات التي تحدث في الدماغ عند الإصابة بهذا المرض، حيث قال:" يبدو أن الارهاق ينجم عن التغييرات التي تصيب عمليات النقل العصبي المركزي في الدماغ، والتي تتنج عن الاضطرابات بين الكبد المصاب والدماغ".

اعتلال الدماغ الكبدي

كما وأوضحت العديد من الدراسات أن الإرهاق ليس النتيجة الوحيدة التي يسببها تليف الكبد للجهاز العصبي المركزي لدى الإنسان، حيث أن المعاناة من إجهاد الكبد وأي من أمراض الكبد الأخرى، يمكن أن تتسبب الكثير من الاضطرابات الدماغية الأخرى مثل "اعتلال الدماغ الكبدي"، والذي قد يؤدي إلى ظهور أعراض خطيرة مثل النسيان والارتباك وفقدان الذاكرة.

ففي حين أن الكبد مسؤول عن إزالة السموم المختلفة الموجودة في الدم مثل الأمونيا، فإن المعاناة من أحد أمراضه يجعله غير قادر على العمل بشكل صحيح، مما يترك المجال للسموم للتراكم في الدم، لتصل في مرحلة متقدمة إلى العقل ما ينجم عن تسميمه والتداخل في العمليات العصبية المختلفة التي تجري بداخله.

لذلك، أوضحت مؤسسة صحة الكبد البريطانية أنه يجب الانتباه لأعراض اجهاد الكبد وتليفه المبكرة الأخرى بجانب وجود ألم الجزء العلوي الأيمن من البطن .

أعراض تليف الكبد وإجهاده

الإحساس بالتعب والإرهاق طوال الوقت.

فقدان الشهية.

فقدان الوزن المفاجئ.

هزال العضلات.

الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

الألم الحاد في منطقة الكبد.

ظهور شعيرات دموية صغيرة عنكبوتية الشكل على الجلد فوق مستوى الخصر والمعروفة باسم "الأورام الوعائية العنكبوتية"

اضطراب النوم.

الديلي إكسبرس