امرأة تصاب بتلف الكبد الحاد بعد تناولها مكمل أرز الخميرة الأحمر لخفض الكوليسترول

علوم

مكمل أرز الخميرة الأحمر يؤثر على صحة الكبد

2 كانون الأول 2022 10:50

يلجأ الكثيرون للطرق الطبيعية في التحكم بـ مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم، كونها تعد بديلاً أفضل من أدوية الستاتين، وهو ما يجعلها أكثر جاذبية للعديد من الناس حول العالم.

إلا أن هذه الطريقة لا تجدي نفعاً في سوق تجارة المكملات الغذائية، فهو لا يخضع لنفس اللوائح والضوابط الصارمة كتلك الموجودة في الصناعات الدوائية الطبية، إضافة إلى التأثيرات الجانبية الضارة الناجمة عن تناولها.

مكمل أرز الخميرة الأحمر

تقرير جديد نشرته صحيفة الديلي اكسبرس البريطانية، وثقت حالة امرأة أصيبت بتلف الكبد الحاد بعد تناولها مكمل أرز الخميرة الأحمر لخفض الكوليسترول، وفي التعريف يعتبر أرز الخميرة الأحمر مكمل غذائي يتم صناعته عن طريق تخمير الأرز المطهو على البخار مع فطريات الطعام، والذي غالبا ما يتم استخدامه كبديل لأدوية الستاتين المستخدمة بشكل واسع النطاق لخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة في الدم، كما أنه يحتوي على مادة الموناكولين K، المادة الكيميائية النشطة المطابقة للمكون النشط في علاجات الستاتين.

مضار تناول مكملات أرز الخميرة الأحمر

وبينت الصحيفة أنه تم إدخال امرأة تبلغ من العمر 64 سنة إلى المستشفى وتشخيص إصابتها بأعراض تسمم الكبد (تلف الكبد الحاد)، وذلك بعد ستة أسابيع من تناولها 1200 مليجرام من مكملات أرز الخميرة الأحمر يوميا للتعامل مع مشكلة ارتفاع مستويات الكوليسترول لديها، حيث كانت قد لجأت لها بعد ترددها من استخدام الأدوية المخصصة لذلك.


أعراض الإصابة بتلف الكبد الحاد

وتابعت الصحيفة في مقالها التحذيري أنه لمدة أسبوعين، كانت المرأة تعاني من التعب والانتفاخ والشعور بالشبع في أوقات أسرع من المعتاد، كما وكان لون البول لديها أغمق والبراز أفتح من الطبيعي، إلى أن أصيبت مؤخرا باليرقان، ناهيكم عن أنها لم تبلغ عن أي إصابة سابقة بمرض الكبد أو تلقيها نقل دم أو القيام باتصال مع شخص مريض أو جاء من السفر مؤخرا، باستثناء حصولها على حقن فيتامين B12 كونها تعاني من فقر الدم، دون تناولها أي نوع من الأدوية الأخرى.

وكان قد أبلغ الخبراء أن المرأة لم تكن مدخنة أو مدمنة للكحوليات، بل كانت تتبع أسلوب حياة نشيط وتشرب كأسين من النبيذ الأحمر الطبيعي كل ليلة فقط، وقد أظهرت خزعة الكبد الخاصة بها نتائج متوافقة مع تلف الكبد الحاد الناجم عن تناول أدوية خفض مستويات الكوليسترول في الدم، حيث قال الأطباء أنه بينما كانوا يفحصون ما إذا كان لتناول الكحول علاقة بالأمر أم لا، إلا أن طبيعة النتائج المتزامنة مع الجدول الزمني لتناولها مكملات أرز الخميرة الأحمر لتقليل مستويات الكوليسترول العالية لديهم أثبتت أنها السبب.

وأضافت الصحيفة في تقريرها أنه وبعد التأكد من السبب، تم تقديم الرعاية الصحية للمرأة وتم معالجها بالستيرويدات، كما وتم مراقبة وظائف الكبد لديها بشكل أسبوعي بعد خروجها من المستشفى، مع نصحها بعدم استخدام مكملات أرز الخميرة الأحمر مرة أخرى.

مضار المكملات الغذائية على الكبد

إلا أن هذا التقرير سلط الضوء على حالة واحدة فقط، ما يعني ان هناك حاجة إلى المزيد من البحث لتحديد الارتباط بشكل مؤكد وآلية التسبب بتلف الكبد الحاد أو تسمم الكبد جراء تناول هذه المكملات الغذائية بشكل دقيق.

وكان سبق أن تم توثيق العديد من حالات تسمم الكبد جراء تناول مكملات أرز الخميرة الأحمر من قبل، والتي كانت تظهر أن التعافي من هذه المشكلة الصحية يمكن أن يستغرق شهورا طويلة بعد التوقف عن تناولها، وذلك وفقا لما قاله الخبراء الذين تابعوا هذه الحالة.

وبين التقرير أن هذه الحالة أكدت أن مكملات الأرز الأحمر لها القدرة على التسبب في آثار ضارة وشديدة على الجسم، بما في ذلك تسمم الكبد (تلف الكبد الحاد)، وتكمن الخطورة في أن هذه التأثيرات يصعب استباقها بالفعل، الأمر الذي يرجع جزئيا إلى أن تركيز مادة الموناكولين K في هذه المكملات الغذائية غير منتظم.


التأثيرات الضارة للمكملات الغذائية

وطالب الخبراء بالمزيد من التنظيم وسن اللوائح الخاصة بـ المكملات الغذائية غير الدوائية، وذلك بهدف منع الآثار الجانبية الصحية، حيث خلصوا إلى أن المكملات ليست أكثر أمانا من الأدوية الموصوفة بالضرورة، وبأنه يتعين على الأطباء والمرضى البحث في تأثيراتها الضارة قبل استخدامها أو الموافقة على استخدامها.


المصدر: الديلي إكسبرس