لمواجهة الإرهاب والانقلابات.. دول غرب إفريقيا تتخذ قرارا حاسما

أخبار

دول غرب إفريقيا تقرر إنشاء قوة إقليمية للتدخل ضد التنظيمات الإرهابية وفي حال وقوع انقلابات

5 كانون الأول 2022 03:23

اتخذ قادة دول غرب إفريقيا، قرارا بتشكيل قوة إقليمية للتدخل عند الضرورة ضد التنظيمات الإرهابية وفي حال وقوع انقلابات في الدول الأعضاء.

اتخذ قادة دول غرب إفريقيا، قرارا بتشكيل قوة إقليمية للتدخل عند الضرورة ضد التنظيمات الإرهابية وفي حال وقوع انقلابات في الدول الأعضاء.

فقد أعلن عمر توراي رئيس مفوضية الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ايكواس)، بأن المجموعة قررت خلال قمتها في أبوجا بنيجيريا، إنشاء قوة إقليمية هدفها التدخل ليس فقط ضد التنظيمات الإرهابية وإنما أيضا في حال وقوع انقلابات كتلك التي شهدتها المنطقة في العامين الأخيرين.

وأوضح توراي بأن قادة إيكواس "قرروا إعادة ضبط بنيتنا الأمنية"، وبأن الأمر يتعلق بتولي "أمننا الخاص وليس فقط الاستعانة بأطراف خارجية."

كما لفت إلى أن القادة مصممون على إنشاء قوة إقليمية تتدخل عند الضرورة، سواء كانت مسألة أمن أم إرهاب أم إعادة النظام الدستوري في الدول الأعضاء.

وأشار توراي إلى أن مسؤولين عسكريين من المنطقة سيجتمعون في النصف الثاني من كانون الثاني/ يناير القادم، لمناقشة آليات تشكيل القوة الإقليمية.

ويذكر أن عددا من دول غرب إفريقيا تعاني من انتشار التنظيمات الإرهابية على أراضيها، الأمر الذي يدفعها إلى الاستعانة بقوى خارجية كالأمم المتحدة وفرنسا وروسيا، كما شهدت دول منها انقلابات عسكرية منذ العام 2020. 

المصدر: وكالات