في ظل تواجد اليمين المتطرف.. الولايات المتحدة تحدد موقفها من حكومة نتنياهو المقبلة

أخبار

أنتوني بلينكن: الولايات المتحدة ستعمل مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة بالنظر لسياساتها وليس شخصياتها

5 كانون الأول 2022 10:57

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بأن بلاده ستواصل العمل مع حكومة نتنياهو المقبلة، بالنظر إلى سياساتها وليس الشخصيات الفردية، في تعليقه على مشاركة المتطرف فيها.

وأوضح بلينكن في كلمة له أمام جماعة الضغط الإسرائيلية اليسارية (لوبي جي ستريت الليبرالية) في واشنطن، بأن الإدارة الأمريكية تتوقع أن "تواصل الحكومة الإسرائيلية الجديدة العمل معنا لتعزيز قيمنا المشتركة، مثلما كان الحال مع الحكومات السابقة."

وأشار إلى أن بلاده ستقيس حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المقبلة بالسياسات التي تنتهجها، وليس بحسب الشخصيات الفردية المتواجدة فيها، وبشكل خاص من اليمين المتطرف.

وشدد بلينكين على أن "المساعدات الأمنية لإسرائيل مصونة ومكفولة" ، مبينا بأن أكثر من 3 مليارات دولار تقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل في شكل تمويل عسكري خارجي.

وفي ذات الوقت لفت بلينكين إلى أن الرئيس جو بايدن لا يزال ملتزما بتحقيق الهدف الدائم للدولتين، على أساس حدود الـ67، والتي تظل أفضل طريقة لتحقيق الهدف المتمثل في تعزيز مسار السلام.

وبين بأن الولايات المتحدة ستواصل معارضة أي أعمال تقوض آفاق حل الدولتين بشكل واضح وصريح بما يشمل التوسع الاستيطاني والتحركات نحو ضم الضفة الغربية والإخلال بالوضع التاريخي الراهن في الأماكن المقدسة وهدم المنازل و الإخلاء القسري والتحريض على العنف.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو قد توصل في الأسبوع الماضي إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف مع حزب الصهيونية الدينية اليميني المتطرف، الذي يعارض إقامة دولة فلسطينية ويدعم بسط السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية.

وبموجب الاتفاق فقد حصل اليميني المتطرف إيتمار بن جفير قائد حزب القوة الصهيونية، أيضا على حقيبة وزير الأمن الداخلي، لتكون هذه الحكومة الأكثر تطرفا في تاريخ الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة. 

المصدر: وكالات