أهم أعراض الإصابة بسرطان الرئة

علوم

ضيق التنفس علامة مبكرة تشير إلى إصابتك بسرطان الرئة

5 كانون الأول 2022 18:24

إن ترك الحالة الصحية لمرضى السرطان تسوء وتتقدم لمراحل لاحقة قد يضع المريض بين الحياة أو الموت، مما يجعل معرفة الأعراض المبكرة والبارزة أمرا ضروريا للجميع.

وشارك أحد خبراء الصحة واحدة من أبرز أعراض سرطان الرئة الرئيسية التي يمكن اكتشافها بشكل مبكر والإبلاغ عنها، الأمر الذي يمكن أن يحسن من فرص النجاة والعلاج من السرطان.

أهم أعراض الإصابة بسرطان الرئة

يعتبر السعال القوي هو أحد الأعراض الشهيرة للإصابة بسرطان الرئة، إلا أن هناك أعراضا أخرى يمكن أن تكون حاسمة للكشف عن الإصابة بالمرض فور اكتشافها، والتي وصفها الخبير الصحي كيم جاكسون ب"العلامات الرئيسية الحمراء"، مشيرا إلى أن ضيق التنفس ووجود صعوبة في ملء الصدر بالهواء أبرزها على الإطلاق.

ماهو ضيق التنفس

وضيق التنفس هو حالة صحية تسبب صعوبة في الشهيق والزفير أو ملء الصدر بالهواء، والتي تجعل الشخص يشعر بالاختناق الشديد والصعوبة في التنفس بشكل طبيعي، الأمر الذي يمكن أن يحدث بشكل طبيعي أثناء ممارسة الأنشطة البدنية الشديدة أو جراء التعرض لأزمة صحية في الجهاز التنفسي بشكل عام.

ضيق التنفس وسرطان الرئة

يقول جاكسون، إن ضيق التنفس هو أحد أعراض سرطان الرئة الأبرز والذي يعاني منه 70% من المصابين به، وقد سبق أن تم نشر دراسة تؤكد هذه النسبة في المجلة الطبية البريطانية، والتي أجريت على 22 مريضا مصابا بسرطان الرئة كانت الأعراض الرئيسية التي يعانون منها كل من ضيق التنفس والسعال الحاد والتعب وفقدان الشهية وآلام حادة في الصدر. 

توصي مؤسسة ماكميلان الطبية البريطانية لدعم مرضى السرطان بالاتصال بالطبيب المختص على الفور في حال ساءت حالة ضيق التنفس لديك، خاصة إذا ما ترافقت مع الشعور بالألم أثناء التنفس، مضيفة:" إذا لم تتمكن من التحدث إلى الطبيب واستمرت معاناتك مع ضيق التنفس، فحاول التوجه إلى أقرب مستشفى للطوارئ على الفور".

أعراض الإصابة بسرطان الرئة

بصرف النظر عن أن ضيق التنفس من العلامات المرعبة الدالة على الإصابة بسرطان الرئة، إلا أنه يمكن أن تظهر العديد من العلامات والأعراض الأخرى بدلا عنه أيضا. حيث يقول جاكسون:" تشمل الأعراض البارزة المعاناة من السعال المستمر والحاد والذي يمكن أن يتدهور مع الوقت، ناهيكم عن كونه قد يكون مصحوبا بالدم ووجود ألم في الصدر ويزداد سوءا عند التنفس بعمق أو السعال أو حتى الضحك".

وأكمل: " بالإضافة إلى ذلك، إن كل من فقدان الشهية وفقدان الوزن دون وجود سبب منطقي والإحساس بالإرهاق طوال الوقت، كلها من العلامات الرئيسية المبكرة للإصابة بسرطان الرئة أيضا. كما ويجب عليك أن تحترس من وجود بحة في الصوت وضيق التنفس وظهور صفير جديد عند الشهيق أو الزفير، بجانب كل من الالتهابات الشائعة كالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي".

تجدر الإشارة إلى أن الأمر السيء حقا هو أن بعض الحالات لا تظهر عليها أي من أعراض الإصابة بسرطان الرئة المبكرة في بعض الأحيان، وذلك وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، والتي قالت أن هذا يعني أن نظرة المستقبلية لهذا المرض الخطير ليس جيدة كما هو الحال بالنسبة لبعض الأمراض السرطانية الأخرى، لكن هذا لا يقلل من أهمية إجراء الفحوصات المبكرة والتأكد من أي أعراض مقلق يعاني منها الشخص.

تشخيص سرطان الرئة

كما وأضاف جاكسون:" إذا ما قمت بزيارة الطبيب العام وكنت تعاني من أعراض توحي بإصابتك بسرطان الرئة، فيجب أن يقوم الطبيب بفحص الجهاز التنفسي بالكامل ويطلب منك التنفس عبر جهاز يعرف باسم (مقياس التنفس)، والذي يمكنه قياس كمية الهواء التي تقوم بتنفسها وإخراجها خلال الشهيق والزفير، كما ويمكن أن يطلب منك القيام بفحص الدم الاعتيادي لاستبعاد بعض الأسباب المرضى الأخرى المحتملة للأعراض التي تعاني منها".

وأكمل قائلا:" إن الاختبار الرئيسي لتشخيص الإصابة بسرطان الرئة هو تصوير الصدر بالأشعة السينية، كما ونوصي الجميع بإجراء فحص بالأشعة المقطعية وفحص PET-CT أيضا للحصول على النتائج الأكثر دقة".

علاج سرطان الرئة

الجدير بالذكر أن بمجرد تشخيص إصابتك بسرطان الرئة، سيعتمد علاجك بشكل دقيقة على نوع الطفرة الناجمة على الخلايا والمسببة لظهور الورم السرطاني، بجانب مدى انتشاره في الجسم وصحتك العامة، ما يعزز ضرورة الكشف المبكر لسرطان الرئة وغيره من الأمراض السرطانية الأخرى.

الديلي إكسبرس