أخبار لبنان

جورج كلاس: لبنان من دون رئيس بلد منقوص التمثيل ظرفياً

5 كانون الأول 2022 19:42

أفاد وزير الشباب والرياضة جورج كلاس في بيان بأنه طالب بالإسراع في توفير الظروف لانتخاب رئيس الجمهورية بهدف الحفاظ على انتظام عمل المؤسسات الدستورية ومستقبل الشباب في لبنان.

وقال كلاس في البيان: "طالبنا بضرورة الإسراع بالعمل لتوفير الظروف القصوى لانتخاب رئيس للجمهورية، حرصاً على انتظام عمل المؤسسات الدستورية وإكمال عقدها، وضرورة احترام الميثاقية ومواد الدستور إنقاذاً للبنان من المحن التي تتكاثر عليه، لأن لبنان من دون رئيس يبقى بلداً منقوص التمثيل ظَرفيّاً، وهذا ما لا يرتضيه أحد ولا يقبل به أيُّ مكوِّن اجتماعي أو سياسي أو ديني، فرئاسة الجمهورية من حيث أنها رمز الوطن ورأس الدولة هي مطلب لبناني عام، ونتمنى أن نصل إلى خواتيم خيرة في وقتٍ قريب بإذن الله".

وأضاف: "حرصاً على مستقبل وحالة الشباب الذين يعملون في لبنان ويتقاضون رواتبهم وأجورهم بالعملة الأجنبية، ومنعاً لتفاقم البلبة الناجمة عن فرض ضرائب على العاملين والشركات بالدولار مع مفعول رجعي، بما يخالف للدستور، وانطلاقاً من واجبي الوطني وكوزير الشباب والرياضة ومعني بموضوع الشباب وضرورة توفير فرص عمل لهم، ورفع الظلم الواقع على الرواتب والأجور المدفوعة بالدولار(الفريش) وما يترتب عليها من ضرائب إرهاقية، طلبت بالتعاون مع معالي وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين بضرورة إعادة النظر بالموضوع نظراً لانعكاساته الحادة على المجتمع والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لأنه سيكون سبباً إضافياً لهجرة الشباب. وكان وعد من دولة الرئيس نجيب ميقاتي ووزير المال الدكتور يوسف الخليل بأنه سيعاد النظر بالأمر وسيصدر الوزير الخليل بياناً بذلك".

وتابعَ البيان بالقول: "تمنينا على دولة الرئيس أن يصار إلى التواصل مع الزملاء الوزراء المعترضين والتحاور معهم، مؤكداً أن البلد يحتاج إلى كل القوى والمكونات المجتمعية والمراجع السياسية والروحية وإلى أن تكون الحكومة مجتمعة لتحمل المسؤولية التي علينا أن نتحملها جمعياً، خارج أي شعور بالتحدي. وقد وعد دولته بالقيام بالاتصالات اللازمة للحفاظ على روحية التضامن الحكومي إنقاذاً للوطن وتخطياً للأزمة".

لبنان 24