في رد مبطن على النفي الأمريكي.. السعودية تكشف دورها في صفقة تبادل السجناء بين موسكو وواشنطن

أخبار

وزير الخارجية السعودي: جهود محمد بن سلمان واضحة في صفقة تبادل السجناء بين واشنطن وموسكو

10 كانون الأول 2022 10:27

أكد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، بأن جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كانت واضحة في صفقة تبادل السجناء بين روسيا وأمريكا التي شملت الإفراج عن نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني جرينر والمواطن الروسي فيكتور بوت، في أعقاب النفي الأمريكي لهذه الوساطة.

حيث قال بن فرحان في تصريحات عقب القمة الخليجية الصينية في الرياض: "بالنسبة للوساطة، أنا مطلع على جهود ولي العهد في الوساطة وقد نجح في مرحلة سابقة في العملية المعروفة بالإفراج عن 10 أسرى".

وأوضح بأنه كان "مطلعا على جهود ولي العهد الشخصية، فيما يتعلق بالإفراج عن لاعبة السلة الأمريكية، وانخراطه وتدخله الشخصي لتيسير هذا الإفراج."

ورفض وزير الخارجية السعودي التعليق على النفي الأمريكي لهذه الوساطة بالقول: "أما ما يقوله الآخرون فلا أستطيع أن أعلق عليه".

وكان البيت الأبيض قد نفى وجود أي وساطة في ملف تبادل السجناء بين موسكو وواشنطن في أعقاب البيان المشترك الذي أصدرته الإمارات والسعودية، والذي أكد وساطتهما للإفراج عن السجناء.

ويذكر أن الولايات المتحدة وروسيا قد أنجزتا في الثامن من الشهر الجاري وفي مطار أبو ظبي في الإمارات، صفقة التبادل التي ترتب عليها إطلاق سراح لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني غراينر مقابل المواطن الروسي فيكتور بوت.

وفي بيان مشترك لوزارتي الخارجية السعودية والإماراتية تم الإعلان عن نجاح الوساطة التي قادها الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في السعودية، للإفراج وتبادل مسجونين بين أمريكا وروسيا.

الأمر الذي أدى إلى نفي أمريكي لهذا البيان الإماراتي السعودي، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، في مؤتمر صحافي بأن "البلدين اللذين شاركا في المفاوضات هما الولايات المتحدة وروسيا فقط، ولم تكن هناك أي وساطة".

ومن جهته أكد الكرملين وجود وسطة إماراتية سعودية وأشاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، بدور الإمارات والسعودية في عملية مبادلة رجل الأعمال الروسي فيكتور بوت ولاعبة السلة الأمريكية بريتني غراينر.

المصدر: تويتر