كيف يؤثر فيروس كورونا المستجد على القلب ؟

علوم

ارتفاع ضغط الدم يزيد من شدة الإصابة بفيروس كورونا المستجد

10 كانون الأول 2022 16:55

في حين أن فيروس كورونا التاجي المستجد قد لا يكون على رأس قائمة المخاوف لدى العديد من الناس خلال فصل الشتاء الحالي، إلا أنه لا يزال يمثل تهديدا للفئات الأكثر ضعفا في المجتمع.

فيروس كورونا ومرضى القلب

حيث يمكن أن يكون للفيروس تأثير مدمر حتى على أولئك الذين يعانون من شكل خفيف من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تأثير ارتفاع ضغط الدم على شدة الإصتبة بفيروس كورونا المستجد

حيث وجدت نتائج دراسة جديدة نشرت في مجلة Hypertension أن ارتفاع ضغط الدم يضاعف من خطر دخول شخص إلى المستشفى بسبب الأعراض الحادة المصاحبة للإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد، والتي تم إجراؤها من قبل معهد سميث للقلب واشتملت على 912 شخصا تم تطعيمهم بالكامل في وقت الدراسة. 

تقول الدكتورة سوزان تشينج ، المؤلفة الرئيسية للدراسة : "لقد فوجئنا بمعرفة أن العديد من الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى بسبب الإصابة بفيروس كورونا يعانون من ارتفاع ضغط الدم وليس لديهم عوامل خطر أخرى، إن هذا أمر مقلق عندما تفكر في أن ما يقرب من نصف البالغين الأمريكيين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالفعل".

الفشل الكلوي وشدة الإصابة بفيروس كورونا

كما وكشفت الدراسة أيضا أن المرضى المصابين بالفشل الكلوي وعانوا في السابق من التعرض للنوبة القلبية أو مرض قصور القلب، كانت احتمالات دخولهم إلى المستشفى لتلقي الرعاية الصحية الطارئة جراء الإصابة بفيروس كورونا عالية أيضا.

أهمية تجنب العدوى عند مرضى ارتفاع الضغط

وقد أضاف الدكتور جوزيف إيبينجر، المؤلف المشارك في الدراسة: "إن النصيحة الأهم في الوقت الراهن هي أن تجنب العدوى مهم للغاية، حتى ولو كان المتحور الفيروسي المنتشر يسبب أعراضا خفيفة لدى معظم الناس. فقد كانت هذه النتائج متوقعة بالنظر إلى أن هذه الأمراض مزمنة وثبت جيدا أنها مرتبطة بأعراض خطيرة".

ارتباط ارتفاع ضغط الدم بفيروس كورونا

تجدر الإشارة إلى أن آخر الإحصائيات الطبية قد أكدت على أن ارتفاع ضغط الدم زاد من خطر دخول المستشفى جراء الإصابة بفيروس كورونا بمقدار 2.6 مرة، حيث تقول الدكتورة تشينج: " الكشف عن سبب ارتباط ارتفاع ضغط الدم بفيروس كورونا يمكن أن يساعدنا في فهم أفضل لكيفية تأثير هذه الجائحة الفيروسية على الجسم وتوفير طرق أوضح للوقاية والعلاج".

يقول الباحثون أن هذه الدراسة تعكس حقيقة معروفة عن فيروس كورونا التاجي المستجد، وهي أنه لا يؤثر بشكل كبير على الرئتين وحسب ، بل ويؤثر على القلب وبقية نظام القلب والأوعية الدموية أيضا.

تأثير فيروس كورونا على القلب

بالإضافة إلى ذلك، قالت مؤسسة القلب البريطانية عن تأثير فيروس كورونا على القلب: " يمكن أن يؤثر فيروس كورونا على قلبك والدورة الدموية بعدة طرق ،بما في ذلك سرعة ضربات القلب وخفقان القلب وزيادة احتمالية حدوث الجلطات الدموية، بجانب التعرض لتلف في عضلة القلب جراء نقص الأكسجين والمواد المغذية، و الإصابة بالتهاب عضلة القلب".

علاوة على ذلك ، أضافت المؤسسة الطبية : "يعتقد أن العديد من الأعراض التي يمكن أن يعاني منها الناس مرتبطة بالفيروس الذي يدمر الخلايا البطانية، وهي الخلايا التي تبطن جميع الأوعية الدموية في أجسامنا. حيث تحتاج جميع أجزاء الجسم إلى إمداد دم صحي للعمل بشكل صحيح، لذا فإن تلف الأوعية الدموية قد يتسبب في حدوث تخثر غير طبيعي للدم وانخفاض تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث العديد من الأعراض المرضية المقلقة".

بالإضافة إلى ذلك، ناقشت المؤسسة الطبية تأثير عدوى فيروس كورونا الحاد على القلب أيضا، حيث قالت: "إذا كانت عدوى فيروس كورونا شديدة بما يكفي لتسبب التلف في الرئتين، فإن هذا يمكن أن يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى القلب. ونظرا إلى أن الفيروس والاستجابة المناعية له يمكن أن يتلفا الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية ، فإن ذلك يمكن أن يتسبب في حدوث جلطات في الأوعية الدموية التي تغذي الرئتين وتحد من إمداد القلب بالأكسجين والمواد المغذية أيضا".


الديلي إكسبرس