علوم

منظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا قد تنخفض بمرور الوقت

31 آذار 2022 18:55

أصدرت منظمة الصحة العالمية يوم أمس الأربعاء خطة محدثة لفيروس كوفيد-19، تضع ثلاثة سيناريوهات محتملة لكيفية تطور الوباء هذا العام.


منظمة الصحة العالمية

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "بناءً على ما نعرفه الآن، فإن السيناريو الأكثر ترجيحاً هو أن فيروس كوفيد-19 يستمر في التطور، لكن شدة المرض الذي يسببه تقل بمرور الوقت مع زيادة المناعة بسبب التطعيم والعدوى السابقة".

ومع ذلك، حذر رئيس منظمة الصحة العالمية من أن الارتفاع الدوري في الحالات والوفيات قد يحدث مع تضاؤل المناعة، الأمر الذي قد يتطلب تعزيزاً دورياً للفئات السكانية الضعيفة.

وفي حديثه عن السيناريوهين المحتملين الآخرين، قال تيدروس أن المتحورات الأقل خطورة ستظهر وستظهر معززات أو تركيبات جديدة للقاحات، أو سيظهر متحور أكثر ضراوة وستتضاءل الحماية من التطعيم المسبق أو العدوى بسرعة.

فيروس كورونا

تحدد خطة الاستعداد الاستراتيجي والجاهزية والاستجابة المحدثة التعديلات الاستراتيجية التي تحتاجها كل دولة للتعامل مع دوافع انتقال فيروس سارس-كوفيد-2، وتقليل تأثير فيروس كوفيد-19، وإنهاء حالة الطوارئ العالمية.

وقال تيدروس أن هذه هي الخطة الاستراتيجية الثالثة للاستعداد والاستجابة التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية ومن المرجح أن تكون الأخيرة.

يذكر أن التقرير الأول لمنظمة الصحة العالمية كان قد صدر في شباط 2020، مع بداية الوباء.

المصدر: موقع نيوز ماكس