السعودية تكسر القطيعة مع لبنان.. أول لقاء رسمي بين محمد بن سلمان وميقاتي

أخبار لبنان

محمد بن سلمان يستقبل نجيب ميقاتي في الرياض: تأكيد على أهمية انتخاب الرئيس وتنفيذ الإصلاحات

11 كانون الأول 2022 08:23

استقبل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في الرياض، في لقاء يكسر القطيعة الرسمية السعودية مع لبنان بعد التدهور الكبر الذي شهدته العلاقات بين البلدين.

فقد أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) بأن الأمير محمد بن سلمان استقبل الرئيس ميقاتي في الرياض، وجرى خلال اللقاء استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين.

وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية انتخاب رئيس للبنان وتنفيذ الإصلاحات التي يتطلع لها الشعب اللبناني والمجتمع الدولي.

وبدوره أعرب ميقاتي، خلال اللقاء عن "الشكر والتقدير الدائم لمواقف السعودية التاريخية تجاه لبنان والدور الأساسي لها في إرساء المصالحة اللبنانية وتكريس مرحلة السلام بعد إقرار وثيقة الوفاق الوطني في مؤتمر الطائف".

وشدد على "التزام الحكومة اللبنانية باتخاذ كل الخطوات التي تمنع الإساءة إلى السعودية وكل الدول العربية لا سيما منها دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

ومن جهته أكد ولي العهد السعودي "حرص السعودية على أمن لبنان واستقراره، وعلى استمرار الدعم الإنساني الذي تقدمه السعودية وفرنسا للشعب اللبناني".

السعودية تقطع العلاقات مع لبنان ردا على تصريحات جورج قرداحي

ويذكر أن الخلاف بين السعودية ولبنان قد خرج إلى العلن حين أعلنت السلطات السعودية في نيسان/ إبريل 2021 حظر دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية أو عبورها، لاكتشافها اقراصاً مخدرة ضمن شحنة من فاكهة الرمان قادمة من لبنان.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2021 أعلنت السعودية استدعاء سفيرها لدى لبنان للتشاور وطلبت مغادرة سفير لبنان لديها خلال 48 ساعة، كما أعلنت عن وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، بسبب ما وصفته بالتصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، والتي تمثل حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة.

وجاء ذلك ردا على تصريحات قرداحي التي اعتبر فيها بأن حرب اليمن حربا عبثية، رغم أن تصريحاته كان قد أدلى بها قبل تعيينه وزيرا في الحكومة اللبنانية، مما أدى إلى اعتبار أن السعودية وجدت مبررا لقطع العلاقات مع لبنان.

وهذا الأمر أكده وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، في مقابلة تلفزيونية معتبرا بأن الموضوع لا يمكن اختزاله في تصريحات قرداحي، بل إنه يتعلق بما هو أكبر من ذلك، أي "استمرار هيمنة حزب الله على النظام السياسي اللبناني، والسيطرة الإيرانية على المشهد السياسي في لبنان.

استقالة جورج قرداحي لحلحلة الأزمة بين لبنان والسعودية

وكان وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، قد أعلن في الثالث من كانون الأول/ ديسمبر 2021، بأنه قدم استقالته لرئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، بعد أن أمل في أن تساعد استقالته على حلحلة الأزمة بين لبنان ودول خليجية على رأسها السعودية.

ويذكر أن التواصل الوحيد بين ميقاتي وبن سلمان جرى في كانون الأول/ ديسمبر 2021، بعد أن أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه وولي العهد السعودي محمد بن سلمان تحدثا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي لإيجاد حل للأزمة بين بيروت والرياض. 

المصدر: وكالة الأنباء السعودية + النهضة نيوز