كل ماتريد معرفته عن عدوى البكتيريا العقدية Strep A

علوم

أعراض الإصابة بالبكتيريا العقدية Strep A وعلاجها

11 كانون الأول 2022 17:57

تصف هيئة الخدمات الوطنية الصحية البريطانية البكتيريا العقدية Strep A بأنها نوع شائع من البكتيريا الضارة، والذي يصيب العديد من الأشخاص الذين تكون العدوى لديهم بسيطة وسهلة العلاج، إلا أن بعض الحالات قد تكون ذات خطورة عالية قد تؤدي إلى الوفاة.

البكتيريا العقدية Strep A

لقد سببت بكتيريا Strep A حالة من الرعب بين الأطفال والعائلات مع زيادة خطورة أعراض الإصابة بها وارتفاع عدد الوفيات بين المصابين بها بشكل تدريجي، حيث بات ينصح الآباء بالبقاء على دراية بالأعراض الرئيسية تزامنا مع موت الطفل السادس عشر من العدوى. 

الأعراض الرئيسية لعدوى بكتيريا Strep A هي:

- أعراض الانفلونزا المعروفة.

- التهاب الحلق.

- طفح جلدي ذو ملمس خشن.

- القشور والقروح الجلدية.

- التورم والشعور بالألم.

- الآلام العضلية الشديدة

- الاستفراغ و الغثيان.

طرق انتقال عدوى البكتيريا العقدية Strep A

يقول الدكتور هورنجولد من هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية: "تسبب العدوى ببكتيريا المجموعة A Streptococcus عادة التهاب الحلق أو الحمى القرمزية أو الطفح الجلدي ، وتنتقل عن طريق الاتصال الجسدي أو من خلال الرذاذ المتطاير من العطس أو السعال".

سبب تفشي عدوى البكتيريا العقدية Strep A الآن

بالنسبة لسبب تفشي هذا المرض البكتيري الذي تسببه البكتيريا العقدية Strep A ، فإن العلماء لم يجمعوا بعد على سبب حدوثه في الوقت الراهن بالذات، إلا أن السبب المقترح بشكل عام هو حالة الإغلاق التي تسببت بها جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

ففي الأسابيع الأخيرة ، قال بعض العلماء أن عمليات الإغلاق تسببت في "نقص مناعي" كون انخفاض المناعة لدى العديد من الناس وعدم قدرتهم على مقاومة بعض الأمراض لأنهم لم يتعرضوا لها من قبل.

متى يجب أن آخذ طفلي إلى الطبيب ؟

في هذا الصدد تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ، يجب أن تقوم بالتوجه بشكل عاجل غلى الطبيب العام أو تتصل بمقدمي خدمات الرعاية الطارئة في حال ظهور هذه الأعراض الرئيسية الخطيرة على طفلك:

- أن يكون طفلك مريضا وتزداد حالته الصحية سوءا.

- انعدام الشهية المفاجئ أو أن يأكل الطفل أقل من المعتاد بشكل ملحوظ.

- أن يتبول الطفل أقل من المعتاد أو تظهر عليه أعراض الجفاف الأخرى.

- في حال كان عمر الطفل أقل من 3 شهور ودرجة حرارته 38 درجة، أو كان عمره يتراوح ما بين 3-6 أشهر ودرجة حرارته 39 درجة فأعلى.

- أن يكون الطفل مرهقا للغاية أو سريع الانفعال.

كيف يتم علاج عدوى البكتيريا العقدية Strep A ؟

قالت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية: "يمكن علاج معظم عدوى البكتيريا العقدية Strep A بسهولة باستخدام المضادات الحيوية، فإذا كنت تعاني أنت أو طفلك من هذه العدوى فإنه عليك الابتعاد عن الحضانة أو المدرسة أو العمل لمدة 24 ساعة بعد البدء في تناول المضادات الحيوية. حيث سيساعد هذا في وقف انتشار العدوى لأشخاص آخرين، لكن إذا ما كنت تعاني من تفاقهم في الأعراض فإنك ستحتاج إلى العلاج في المستشفى بالمضادات الحيوية ".


الديلي إكسبرس