البحث عن مضادات فيروس زيكا في دماغ مزروع في المختبر

علوم

فيروس زيكا يسبب تشوهات دماغية خلقية شديدة

12 كانون الأول 2022 17:41

استخدم الباحثون القائمين على مشروع علمي تقوده جامعة كوينزلاند دماغا مستزرعا في المختبر لدراسة تأثيرات فيروس زيكا ، الأمر الذي جعل أبحاث تطوير الادوية والمضادات المكافحة لفيروس زيكا تخطو خطوة مهمة إلى الأمام.

خطورة فيروس زيكا

وكان قد تم العثور على فيروس زيكا الذي ينقله البعوض في 89 دولة حول العالم حتى الآن، والذي عرف بقدرته على اختراق مشيمة الأم الحامل لإصابة جنينها مؤديا إلى حدوث تشوهات دماغية شديدة في المراحل الأولى من تطور الجنين.

اكتشاف الحمض النووي الريبي الغير المشفر والمساعد لفيروس زيكا

وجد الدكتور أندري سلونشاك والدكتور ألكساندر خروميخ من كلية الكيمياء والعلوم البيولوجية الجزيئية بجامعة كوينزلاند عنصرا حاسما في الإصابة بعدوى زيكا ، وهو الحمض النووي الريبي غير المشفر الفيروسي (sfRNA) ، والذي يساعد الفيروس على تجنب الاستجابات المضادة للفيروسات ويسبب موت الخلايا في الأدمغة النامية في هذه الدراسة الجديدة، والتي تم نشرها في مجلة Science Advances العلمية.

تاثير فيروس زيكا على دماغ بشري مزروع في مختبر

يقول الدكتور سلونشاك: "أن ما قمنا به يشبه إلى حد كبير ما يحدث في أفلام الخيال العلمي، لقد قمنا بزراعة دماغ بشري في طبق بتري بالمختبر، ثم قمنا باختبار تأثير فيروس زيكا على خلاياه. إن الخلايا الجذعية الدماغية تنظم نفسها في هياكل شبيهة بالأعضاء، وفي هذه الحالة يكون لها هيكل وبنية أنسجة للدماغ البشري النامي".

آلية عمل فيروس زيكا في الدماغ النامي

وأضاف:" كشفت دراستنا دور الحمض النووي الريبي غير المشفر الفيروسي في انتقال العدوى عبر المشيمة في الفئران الحوامل وفي موت الخلايا في عضيات الدماغ البشري المستزرع، وهذا يعطينا نظرة جديدة تماما حول كيفية عمل الفيروس عند اصابته للدماغ النامي، مما يعني أنه يمكننا استخدام هذه المعرفة الجديدة لتطوير عقاقير أكثر فاعلية مضادة لفيروس زيكا". 

عدد الإصابات بفيروس زيكا في العالم

كما ويقول الدكتور خروميخ أنه في حين أن عدد الحالات المسجلة لفيروس زيكا قد يبدو منخفضا، والذي يصل إلى قرابة الـ 1.3 مليون حالة على مستوى العالم ، فإن تأثيره يستدعي اهتماما كبيرا، وأضاف: " يمكن أن يسبب زيكا تشوهات كبيرة في الأطفال، لذلك هناك سباق لفهم كيفية عمله وكيفية إيقافه".

العيوب الخلقية الدماغية التي يسببها فيروس زيكا

وأكمل قائلا: "يمكن أن تشمل تلك التشوهات الدماغية تلف العصب البصري وصغر حجم رأس وحدوث مشاكل في منطقة الدماغ التي تربط نصفيه وتهتك الأنسجة في مناطق الدماغ الحرجة. فعلى الرغم من أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حالة من هذه العيوب الخلقية المرتبطة بفيروس زيكا في أستراليا ، إلا أنه نظرا للطبيعة غير المتوقعة لانتشار الفيروس والطبيعة المتوطنة لفيروس زيكا في منطقة المحيط ، فمن المحتمل للغاية أن تحدث إصابة به ويجب أن نكون مستعدين لها في ذلك الوقت".

تهرب فيروس زيكا من الاستجابة المضادة للفيروسات

تتمثل الخطوة التالية للباحثين في زيادة فهم كيفية تفاعل بروتين NS5 الفيروسي معين مع الحمض النووي الريبي غير المشفر الفيروسي sfRNA على المستوى الجزيئي، وكيف يساعد هذا التفاعل الفيروس على التهرب من الاستجابة المضادة للفيروسات.

يقول الدكتور خروميخ: "ستساعد هذه المعلومات الباحثين على تطوير أدوية مضادة للفيروس لمنع هذا التفاعل ومكافحة وباء زيكا".


Medical Xpress