اختراق علمي كبير في مجال طاقة الاندماج النووي

علوم

الولايات المتحدة تستعد للإعلان عن نجاح إنتاج تفاعل اندماجي نووي

12 كانون الأول 2022 20:53

من المقرر أن تكشف وزارة الطاقة الأمريكية عن "اختراق علمي كبير" خلال الأسبوع الجاري، وذلك بعد أن ورد تمكن العلماء من إنتاج تفاعل اندماجي أدى إلى زيادة صافي الطاقة لأول مرة في التاريخ.

تطور علمي هائل

حيث قالت مصادر لصحيفة واشنطن بوست أن هذا التطور العلمي الهائل ، لهو معلم رئيسي في السعي وراء الحصول على طاقة نظيفة غير محدودة، وقد تم التوصل له مؤخرا في مختبر لورانس ليفرمور الوطني الممول من الحكومة الأمريكية في كاليفورنيا.

ماهو تفاعل طاقة الاندماج النووي الصابي

الجدير بالذكر أن القدرة على إنتاج تفاعل طاقة الاندماج النووي الصابي ، الذي يعتبر "الكأس المقدسة" للطاقة الخالية من الكربون ، هو خطوة رئيسية نحو القدرة على إنشاء تقنية يمكنها توفر إمدادات نظيفة وغير محدودة للطاقة يوما ما.


بحسب ما ورد، فإنه من المتوقع أن تعلن وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم نتائج تجربة الاندماج في مؤتمر إعلامي سيتم عقده يوم غد الثلاثاء. وقد قال أحد العلماء المسؤولين في مختبر لورانس ليفرمور الوطني، أن الباحثين لا يزالون يضعون اللمسات الأخيرة على النتائج التي توصلوا إليها ولن يتم تأكيد أي شيء حتى موعد المؤتمر المقرر.

توفير الطاقة النظيفة ومكافحة تغير المناخ

يحاول العلماء منذ خمسينيات القرن الماضي تكرار نفس التفاعل النووي الذي يمد الشمس بالطاقة كجزء من السعي العالمي لتوفير طاقة نظيفة ومكافحة تغير المناخ، لكن لم يتمكن أي باحث من إنتاج طاقة من تفاعل الاندماج أكثر مما يستهلكه حتى الآن.

علم الاندماج النووي

يقول أحد كبار علماء الاندماج في المختبر عن هذه التجربة الناجحة: "بالنسبة لمعظمنا ، كانت هذه مجرد مسألة وقت حيث يعتمد علم الاندماج النووي على ضغط ذرات الهيدروجين القريبة للغاية من بعضها البعض بحيث تتحد في الهيليوم لتطلق بعدها سيولا هائلة من الطاقة".

على الرغم من هذا الاختراق العلمي الجديد، إلا أن العلماء يعتقدون أن إنشاء محطات الطاقة الاندماجية المخصصة للاستخدام التجاري قد لا قبل عقد من الزمن على الأقل، مشيرين إلى التعقديات الكثيرة المتعلقة بمجال الطاقة هذا.

الجدير بالذكر أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعطت أولوية كبيرة لمشاريع أبحاث طاقة الاندماج، كما وخصصت عشرات المليارات من الدولارات لها من خلال قانون خفض التضخم.

نيويورك بوست