التحقيقات مع الممثلة ستيفاني صليبا تكشف معلومات صادمة عن ممتلكاتها وعلاقتها بحاكم المركزي

أخبار لبنان

تحقيقات غادة عون: الممثلة ستيفاني صليبا تمتلك خمس عقارات وحولت نصف مليون دولار إلى خارج لبنان بقرار من رياض سلامة

13 كانون الأول 2022 11:27

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، معلومات صادمة عن ممتلكات الممثلة اللبنانية ستيفاني صليبا، وعلاقتها مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، خلال التحقيقات التي أجرتها المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون معها، بتهمة تبييض الأموال و الإثراء غير المشروع، في ملف مرتبط مع حاكم المركزي.

وبحسب الصحيفة فقد حضرت الممثلة ستيفاني صليبا باكيةً إلى مكتب القاضية غادة عون الجمعة الماضي، في سيارة المدير العام لأمن الدولة، اللواء طوني صليبا، وروت صليبا بعينين دامعتين، أمام عون كيف تعرفت إلى حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أثناء سفرهما في الدرجة الأولى على متن الطائرة نفسها.

ولفتت الفنانة اللبنانية أثناء التحقيق إلى أنها في ذات اليوم، اقتربت من سلامة لتتعرف إليه وقاما بتبادل أرقام الهواتف لتبدأ بمحادثته بين حين وآخر، قبل أن تتوطد علاقتهما وتتطور إلى علاقة حب.

وبحسب معلومات الصحيفة فقد بينت التحقيقات، بعد طلب نفي مُلكية من الدوائر العقارية، أن صليبا تمتلك خمسة عقارات مسجلة باسمها في مناطق المدور والعطشانة وغزير، علماً أنها تُقيم في شقة مطلة على البحر في منطقة «زيتونة باي» يُقدر إيجارها الشهري بـ ٢٥ ألف دولار، وفق الصحيفة.

وأكدت الصحيفة بحسب معلوماتها بأن صليبا قامت بتحويل نحو ٥٠٠ ألف دولار من أحد المصارف في بيروت إلى حسابها خارج لبنان، بعد 17 تشرين الأول 2019، بقرار من حاكم المصرف المركزي.

ستيفاني صليبا ترفض عرض القاضية عون رفع السرية المصرفية عن حساباتها

أشارت الصحيفة إلى أن ستيفاني صليبا رفضت عرض القاضية عون عليها رفع السرية المصرفية عن حساباتها، الأمر الذي استدعى عدم التوسع في التحقيق، وعلمت الصحيفة بأن القاضية عون وجهت طلباً إلى هيئة التحقيق الخاصة لرفع السرية المصرفية عن حساباتها، علماً أن من يرأس هذه الهيئة هو سلامة نفسه.

ندى سلامة تؤكد علاقة رياض سلامة مع ستيفاني صليبا

أوضحت الصحيفة بأن بلاغ البحث والتحري الذي أصدرته عون في حق صليبا جاء بعد الاستماع إلى ندى سلامة، زوجة حاكم المصرف، إثر دهم منزلهما سابقاً ومصادرة أوراق خاصة من بينها رسائل من سلامة إلى زوجها تتهمه فيها بصرف أموال طائلة على صليبا، وأبلغت سلامة القاضية عون أنها وزوجها منفصلان منذ مدة، مشيرة إلى علاقة تربطه بالممثلة اللبنانية. وقالت إنّه لم يكن يُريدها أن تعود مجدداً الى لبنان بعد سفرها الى فرنسا، إلا أنها أصرت على العودة كونها تدير شركة تملكها في لبنان، وأكّدت سلامة أن الحاكم سهل حصول الممثلة اللبنانية على قرضين مصرفيين لشراء منزلين في بيروت وفي قريتها، كما لمحت إلى احتمال أن يكون زوجها قد استخدم صليبا في عمليات تبييض أموال.

استدعاء ستيفاني صليبا إلى التحقيق

وجاء استجواب صليبا بناء على بلاغ بحث وتحر سطرته عون بحقّها لمدة ثلاثين يوماً للاشتباه في ارتكابها جرم تبييض الأموال والتدخل في جرم الإثراء غير المشروع، بعد استكمال التحقيقات في ملف مرتبط بحاكم المصرف المركزي. وقد أوقفها الأمن العام فور وصولها إلى مطار بيروت منتصف ليل الأربعاء، قبل أن يصدر المدعي العام المالي القاضي علي إبراهيم إشارة بتركها صباح الخميس، علماً أن الملف ليس في حوزته، وتبين أن البلاغ الذي عممته المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي لتوقيف صليبا لم يذكر أن مرجع البلاغ هو القاضية عون. ولكون الجرم المذكور في البلاغ تبييض أموال، راجع الضابط المسؤول في الأمن العام المدعي العام المالي الذي أشار بتركها. ورغم أن البرقية التي أرسلها جهاز أمن الدولة إلى قوى الأمن الداخلي تضمنت كامل التفاصيل بشأن بلاغ البحث ومرجعه، لم يُفهم سبب عدم ذكر قوى الأمن في برقيتها مرجع البلاغ، ما سبب الالتباس حول المرجع إثر توقيف صليبا، وقد استمعت عون الى أحد ضباط الأمن العام الذي عرض عليها برقية قوى الأمن الداخلي التي لم تتضمن ذكر مرجع التوقيف. 

المصدر: الأخبار اللبنانية