أخبار

وزير الخارجية المجري: لم يتمكن مجلس وزراء الطاقة من الاتفاق على تحديد سقف لأسعار الغاز

13 كانون الأول 2022 19:02

أكد وزير الخارجية المجري، بيتر زيجارتو، اليوم الثلاثاء، أن مجلس وزراء الطاقة بالاتحاد الأوروبي في بروكسل لم يتمكن من الاتفاق على تحديد سقف لأسعار الغاز.

وقال زيجارتو "جرت مناقشة في مجلس الطاقة من دون التوصل إلى اتفاق في الجلسة العامة، لذا نتابع في تنسيق ثنائي".

ولفت وزير الصناعة والتجارة التشيكي، جوزيف سيكيلا، إلى أن بروكسل "إذا اقترحت أفكاراً سيئة مثل سقف أسعار الغاز فإنها تتعامل بشكل سيء مع أزمة الطاقة في أوروبا".

وفي سياق متصل، أعلنت تركيا اليوم الثلاثاء، انتهاء أزمة نقل الخام الروسي المرتبطة بسقف السعر، والتي تسببت الأسبوع الماضي في ازدحام مروري لناقلات النفط في مضيقيها.

وأفادت مديرية الشؤون البحرية التركية في بيان لها بأن "المحادثات مع محاورينا أفضت إلى استئناف التجارة البحرية وفق مسارها المعتاد".

وأضاف البيان: "22 ناقلة من أصل 26 كانت تنتظر بسبب عدم إبرازها بوليصة تأمين قد قدمت هذه الوثيقة، وعبرت 19 منها، ولم يتبق سوى أربع سفن يتعين عليها تقديم بوليصة التأمين".

ويجدر ذكر أن عشرين ناقلة نفط كانت تنتظر في البحر الأسود منذ الأربعاء الماضي عبور مضيقي البوسفور والدردنيل الخاضعين للسيطرة التركية، وتشكل الازدحام على خلفية آلية تحديد سقف الأسعار الذي أقره الاتحاد الأوروبي ومجموعة الدول السبع وأستراليا، الذي ينص على تسليم النفط الخام المباع بسعر 60 دولاراً للبرميل كحد أقصى، ويحظر على الشركات تقديم خدمات النقل البحري، ولا سيما التأمين، في حال زاد ثمنه عن هذا الحد.

وبناء عليه، طلبت تركيا منذ مطلع كانون الأول (ديسمبر) من السفن الراغبة في استخدام مضيقيها إثباتاً على وجود تأمين "الحماية والتعويض"، إذ عملت السلطات التركية مع الدبلوماسيين وشركات التأمين الأوروبية للتوصل إلى اتفاق يناسب جميع الأطراف.

ويذكر أن الحكومة الإسبانية اعتبرت في وقت سابق، أن اقتراح المفوضية الأوروبية حول تحديد سقف مؤقت لسعر الغاز يمثل استهزاء بالعالم، وأعربت عن معارضتها الشديدة لمثل هذه المقترحات.

وزاد إنفاق الاتحاد الأوروبي على واردات الغاز بنحو أربعة أضعاف على أساس سنوي إلى 75 مليار يورو (73.6 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2022.

وكالات