من هو صفوح شغالة؟

فن ومشاهير

وفاة الشاعر صفوح شغالة بعد معاناة مع المرض

14 كانون الأول 2022 11:29

فُجع الوسط الفني السوري خلال الساعات القليلة الماضية، بـ وفاة الشاعر صفوح شغالة عن عمر ناهز 66 عاماً، بعد معاناة مع المرض، ونعت وزارة الثقافة السورية الراحل في بيان مقتضب، أضاءت من خلاله على مسيرته وأرشيفه الفني المتضمن 1650 أغنية.

وفاة صفوح شغالة بعد صراع مع المرض

وافت المنية الشاعر السوري المولود في مدينة حلب عام 1956، بعد سنوات من صراعه مع المرض، وفي التالي لمحة عن المشوار الفني للراحل الذي قدم خلاله أعمالاً غنائية ناجحة، تركت بصمة في مجال الغناء العربي واشتهرت بـ أصوات كوكبة من مشاهير الفن السوري واللبناني.

من هو صفوح شغالة؟

ولد الشاعر الراحل صفوح شغالة في مدينة حلب عام 1956، وبدأ بـ كتابة الشعر الغنائي الاحترافي عام 1985، قدم خلال مسيرته الفنية مجموعة كبيرة من الكلمات الشعرية الغنائية، لكوكبة من ألمع نجوم الغناء السوري واللبناني، حيث يوجد في رصيده العملي 1650 أغنية.


معلومات عن الشاعر السوري صفوح شغالة

غنى من كلمات الشاعر الغنائي الراحل معظم فناني الطرب في حلب وسورية على رأسهم:" حمام خيري، نور مهنا، الراحلة ميادة بسيليس، وضاح شبلي، شهد برمدا، هويدا يوسف، وفيق حبيب، نانسي زعبلاوي، سمارة السمارة، ريم نصري، كنانة القصير، سارة فرح"، كما تعاون مع الفنان السوري جورج وسوف في عدد من الأغنيات أهمها:" طبيب جراح، تخسر رهانك" اللتين اشتُهرتا في الوطن العربي.

وقدم الراحل مجموعة شعرية غنائية لأهم نجوم لبنان، نذكر منهم:" وليد توفيق، كلوديا الشمالي، جوانا ملاح، سيرين عبد النور، دينا حايك، آلين حايك، الراحل جورج الراسي، باسمة".

وغنى من كلمات صفوح شغالة أيضاً النجمة نجوى كرم والفنان وائل كفوي وكل من:" ديانا حداد، إليسا، نوال الزغبي، ديانا حداد، عاصي الحلاني" وغيرهم.

وعمل الشاعر الغنائي الراحل خلال مسيرته الفني مع مجموعة من أشهر الملحنين السوريين واللبنانيين والمصريين على غرار:" نهاد نجار، سمير صفير، جورج مارديروسيان، وسام الأمير، صلاح الشرنوبي، عماد شمس الدين، شاكر الموجي، طارق أبو جودة، سراج دباغ، سامي سنكري، كامل بازرباشي"، وتعاون أيضاً مع المحلن الجزائري فاضل نوبلي.

النهضة نيوز