الإفراط في ممارسة الرياضة يعرض جهود فقدان الوزن للخطر .. اعرف السبب

علوم

أهمية النشاط البدني المنتظم في إنقاص الوزن وحرق الدهون الحشوية

17 كانون الأول 2022 17:53

ذكر تقرير صحي صدر عن الحكومة البريطانية لعام 2022، أن السمنة مرتبطة بانخفاض متوسط العمر المتوقع وهي عامل خطر لمجموعة من الأمراض المزمنة، فقد يؤدي زيادة الوزن إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني والسرطان والكبد وأمراض الجهاز التنفسي.

الإفراط في ممارسة الرياضة وفقدان الوزن

ففي مقابلة حصرية مع صحيفة الديلي إكسبرس البريطانية، حذر كبير خبراء التغذية ساغن سفاندفيلدت من أن افراط في ممارسة الرياضة للحصول على صحة أفضل، يمكن أن يعرض جهود فقدان الوزن للخطر، حيث أوضح قائلا:" إذا ما قمت بدمج الكثير من تمارين التحمل الرياضية الشاقة في أسبوعك ، فسوف تحرق المزيد من السعرات الحرارية وستشعر بزيادة الجوع، الأمر الذي يمكن أن يجعل من الصعب تحمل نقص الطاقة نظرا لأنك تحرق طاقة أكثر مما تحصل عليه من خلال الطعام، وهو ما يعتبر مطلوبا إذا كنت تريد إنقاص الوزن".

استخدام أداة تتبع Lifesum

كما وأضاف: " بدلا من ذلك ، استهدف تحقيق توازن بين ممارسة التمارين الرياضية المعتمدة على التحمل والقوة مع اتباع نظام غذائي متوازن يتماشى مع متطلبات الطاقة لديك. حيث يمكن أن يساعدك استخدام أداة تتبع مثل Lifesum في البقاء على المسار الصحيح في رحلتك نحو تحقيق الهدف الصحي الذي تطمح إليه".

مخاطر الإفراط في رياضة التحمل

وفقا للعديد من الخبراء، فإنه لمن المؤكد أن ممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على النشاط بشكل منتظم أمرا حيويا لفقدان الوزن بطريقة صحية، لكن المفتاح الأهم في هذه العملية هو حرق سعرات حرارية "طاقة" أكثر مما تقوم باستهلاكه من الطعام، لكن دون الإضرار بمخزون الطاقة الأساسي الذي يحتاجه الجسم للعمل بطريقة سليمة. 

أهمية النشاط البدني المنتظم

حيث أضاف سفانفيلدت: " يعد النشاط البدني المنتظم أمرا رائعا لصحتنا ورفاهيتنا بشكل عام ، ولكن لا داعي لممارسة التمارين الرياضية الروتينية المفرطة من أجل إنقاص الوزن أو التخلص من الدهون الحشوية".

ما هي الدهون الحشوية؟

تختلف الدهون الحشوية عن طبقات الجلد السميكة البارزة التي يمكنك ضغطها بين أصابعك، فهي عبارة عن تكتلات دهنية مخزنة حول عدد من الأعضاء الداخلية المهمة مثل الكبد والبنكرياس والأمعاء في الأساس، كما وتلعب الدهون النشطة بيولوجيا دورا مهما وحساسا يؤثر على كيفية عمل هرموناتنا، فزيادة مستويات الدهون الحشوية في الجسم على سبيل المثال مرتبط بمقاومة الأنسولين ما يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

أمراض مرتبطة بزيادة الدهون الحشوية

بالإضافة إلى ذلك، يرتبط وجود كميات كبيرة من الدهون الحشوية في الجسم من زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة الخطيرة، بما في ذلك كل مما يلي:

- أمراض القلب والأوعية الدموية.

- سرطان الثدي.

- سرطان القولون والمستقيم.

- داء السكري من النوع الثاني.

- السمنة المفرطة.

- مرض الزهايمر والخرف.

قياس الخصر المثالي

وفقا لخبراء التغذية الصحية، فإن المؤشر الأفضل الذي يمكن الاعتماد عليه للتأكد من أن مستويات الدهون الحشوية ضمن المستويات الصحية في الجسم، هو قياس محيط الخصر الخاص بك. حيث أكدت مؤسسة القلب البريطانية أن قياس خصر الرجل المثالي يجب أن يكون أقل من 38 بوصة بينما يكون لدى النساء أقل من 31.5 بوصة.

عدد ساعات ممارسة الرياضة اسبوعيا

كما وأضاف سفانفيلدت: " أوصت منظمة الصحة العالمية بأن يمارس البالغون ما لا يقل عن 150-300 دقيقة من التمارين الرياضية الهوائية معتدلة الشدة أسبوعيا، أو 75-150 دقيقة على الأقل من التمارين الرياضية عالية الشدة أسبوعيا أو مزج الاثنين معا".

وأكمل قائلا: " يمكن ممارسة تمارين القوة الزائدة التي تنشط مجموعات العضلات الكبيرة على الأقل يومين في الأسبوع، ففي حين يعتقد الكثير من المدربين والمتخصصين الرياضيين أنك بحاجة إلى دمج أكبر قدر ممكن من تدريبات التحمل في تدريباتك لفقدان الوزن، إلا أن التغذية هي العامل الأول الذي يجب التركيز عليه عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن".

يوصي الخبير سفانفيلدت باتباع نظام غذائي مغذي ومتوازن يتماشى مع متطلبات الطاقة الخاصة بك، وعدم الافراط في ممارسة التمارين الرياضية منعا لحدوث نقص في الطاقة الجسدية التي قد تدفعك إلى تناول الطعام بشكل أكبر لتلبية احتياجاته ما قد يتعارض مع أهداف فقدان الوزن الخاصة بك ويعرضها للخطر .

الديلي إكسبرس