روسيا تنشر نظام استطلاع صوتي حراري جديد في أوكرانيا

الرصد العسكري

روسيا تنشر أنظمة Penicillin الصوتية الحرارية الجديدة في أوكرانيا

18 كانون الأول 2022 18:17

قامت روسيا بنشر نظام الاستطلاع الصوتي الحراري من طراز Penicillin الجديد في أوكرانيا، وذلك ضمن تسليح قواتها التي تقاتل القوات الأوكرانية ضمن العملية العسكرية الروسية الخاصة وذلك وفقا للعديد من المصادر الصحفية الروسية، بما في ذلك وكالة ريا نوفاستي وازفيستيا الروسيتين .

أنظمة الاستطلاع الصوتي الحراري Penicillin

وتم بالفعل تسليم الدفعة الجديدة من أنظمة الاستطلاع الصوتي الحراري Penicillin أو كما يعرف أيضا باسم 1B75 ، لوزارة الدفاع الروسية، حيث سيتم استخدام هذا النظام الجديد في مكافحة أنظمة البطاريات الصاروخية الأوكرانية والغربية المستخدمة ضد قواتها، وقد أشارت بعض التقارير أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استخدام أنظمة Penicillin في أوكرانيا، والتي قالت أن هذا النظام قد أثبت نجاحا كبيرا ضد الأنظمة المدفعية المختلفة التي أرسلها حلف شمال الأطلسي "الناتو" إلى أوكرانيا منذ شهر فبراير الماضي. 

بوتين وتسليم أنظمة الاستطلاع الصوتي الحراري Penicillin

الجدير بالذكر أن عملية تسلم أنظمة Penicillin الصوتية الحرارية الجديدة تم تبعا لأوامر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي كان قد أوعز بزيادة الإنتاج وتزويد الجيش الروسي بجميع الأسلحة المطلوبة لإتمام العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

 نشر أنظمة الاستطلاع الصوتي الحراري Penicillin في أوكرانيا

وفقا لبعض الخبراء، فإن عملية نشر أنظمة Penicillin هي رد موسكو على قيام واشنطن بإرسال أنظمة هايمارس الصاروخية إلى أوكرانيا، وتتميز أنظمة Penicillin الصوتية الحرارية بأنها لا تصدر أي موجات راديو لكنها تكتشف مدفعية العدو من خلال أجهزة استشعار زلزالية وصوتية.

مهام أنظمة الاستطلاع الصوتي الحراري Penicillin الروسية

حيث تقول الشركة الروسية Ruselectronics المصنعة لأنظمة Penicillin أن نظامها هذا مصمم لمواجهة مدفعية العدو أو مدافع الهاون أو أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي وأنظمة المدفعية المضادة للدبابات والطائرات ومواقع إطلاق الصواريخ التكتيكية أيضا.

نقل أنظمة الاستطلاع الصوتي الحراري Penicillin الروسية ومواصفاتها

قامت الشركة باستخدام مركبة ثمانية الدفع 8 × 8 من طراز kamaz الشهيرة لنقل نظام Penicillin إلى ساحة المعركة، والذي يتكون في الأساس من ذراع تلسكوبي يتم تركيب مجموعة من مستشعرات B751 عليه بشكل مباشر، بجانب العديد من أجهزة الاستقبال الأرضية والصوتية التي يتم تركيبها على الارض بجانب النظام مباشرة.

فوفقا للخصائص التكنولوجية التي ينفرد بها نظام Penicillin الصوتي الحراري الروسي الجديد، فإن نطاق عمله التشغيلي يمكن أن يبلغ ما يزيد عن الأربعين كيلومتر تقريبا، ما يجعله قادرا على العمل بشكل مستقبل تماما دون الحاجة لوجود الطاقم المشغل له بجانبه.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا هي المشغل الوحيد لهذا النظام، وذلك لأنه واحدا من أنظمة أسلحة الجيل الجديد الخاص بجيش روسيا الاتحادية، والذي بدأ تطويره عام 2017 وتم اختباره للمرة الأولى في العام التالي، قبل أن يدخل الخدمة العسكرية الروسية بشكل رسمي عام 2020.

Bulgarian Army