أرمينيا تكشف التبعات الخطيرة لإغلاق أذربيجان ممر لاتشين منذ أكثر من أسبوع

أخبار

أرمينيا: سكان قره باغ يعانون من إغلاق أذربيجان ممر لاتشين لليوم الثامن على التوالي

19 كانون الأول 2022 11:52

أكد رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان، بأن سكان إقليم قره باغ يعانون جراء قيام أذربيجان بإغلاق ممر لاتشين لليوم الثامن على التوالي.

حيث لفت باشينيان في تغريدة عبر تويتر بأن ممر لاتشين هو الرابط الوحيد الذي يصل إقليم قره باغ بالخارج.

وأوضح بأن أذربيجان تغلق ممر لاتشين لليوم الثامن على التوالي، مشيرا إلى أن العديد من عائلات قره باغ عالقة على ضفتين مختلفتين من الممر في هذا البرد القارس، والكثيرون يعانون من أمراض مزمنة ومحرومون من الأدوية وتلقي العلاج.

وكانت مجموعة من الأذربيجانيين قد أغلقت في 12 الشهر الجاري، ممر لاتشين، الذي يعتبر الطريق الوحيد الذي يربط إقليم قره باغ بإرمينيا، مما دفع يريفان إلى اعتبار هذا الإجراء بأنه استفزاز متعمد من قبل باكو، لإحداث كارثة إنسانية في الإقليم.

ويذكر بأن وزير خارجية أذربيجان جيهون بيراموف، قد أكد في أيلول/ سبتمبر الماضي على تصميم بلاده دمج المواطنين من أصل أرمني في المجتمع الأذربيجاني، وضمان نفس الحقوق والحريات لهم بغض النظر عن العرق أو الدين أو الجوانب الأخرى، وبأن الوقت قد حان لبدء الشعبين الأذربيجاني والأرميني للمشاركة في مرحلة ما بعد النزاع.

ويشار إلى أن التوتر يسود العلاقة بين أرمينيا وأذربيجان بسبب الاشتباكات المتكررة على الحدود بينهما والاتهامات المتبادلة بالمسؤولية عنها، في الوقت الذي يواصل فيه الجانبان لقاءاتهما لبحث شروط اتفاقية السلام.

وفي أواخر أيلول من العام 2020 اندلعت مواجهة عسكرية بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم قره باغ المتنازع عليه، إلى أن تم توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في التاسع من تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 برعاية روسية، سمح لأذربيجان بالسيطرة على جميع المواقع التي دخلتها في هذه الحرب مما اعتبر هزيمة أرمينية. 

المصدر: وكالات