حزمة مساعدات عسكرية بريطانية جديدة لأوكرانيا

الرصد العسكري

حزمة جديدة من الأسلحة المدفعية البريطانية وذخائرها لأوكرانيا

19 كانون الأول 2022 17:26

من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مساء اليوم الاثنين 19 ديسمبر لعام 2022، عن تقديم بلاده حزمة جديدة من الأسلحة المدفعية لأوكرانيا، وذلك خلال اجتماع مع نظراءه في دول الشمال الأوروبي ودول البلطيق وهولندا والذي أقيم في ريجا.

فبحسب ما ورد، سيصل سوناك إلى لاتفيا مساء اليوم الاثنين لمناقشة الجهود الجارية لمواجهة العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا مع قادة منطقة الشمال والبلطيق ضمن قوة الاستطلاع المشتركة (JEF).

الدعم البريطاني العسكري لأوكرانيا

وقد قال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء البريطاني، أن سوناك سيدعو القادة إلى الحفاظ على نفس المستويات التي تم تحقيقها عام 2022 الجاري من الدعم لأوكرانيا أو تجاوزها في عام 2023. مشيرا إلى أنه سيعلن أيضا عن أن المملكة المتحدة ستزود أوكرانيا بـ "مئات الآلاف من ذخيرة المدفعية العام المقبل بموجب عقد قيمته 250 مليون جنيه إسترليني (304 ملايين دولار)"، الأمر الذي سيضمن التدفق المستمر لذخيرة المدفعية الهامة إلى أوكرانيا طوال عام 2023 المقبل.

أنواع المساعدات العسكرية البريطانية لأوكرانيا

بالإضافة إلى ذلك، أوضح البيان أن المملكة المتحدة قادت الطريق في "تقديم المساعدة الدفاعية لأوكرانيا"، بما في ذلك إرسال أنظمة إطلاق صواريخ متعددة والتي كان آخرها إرسال 125 مدفع مضاد للطائرات، مضيفا: " لقد قدمنا أكثر من 100000 ذخيرة مدفعية منذ شهر فبراير الماضي، كما وساهمنا في عمليات التسليم مباشرة وهو ما ارتبط بنجاح العمليات لاستعادة الأراضي الأوكرانية من الغزو الروسي لها". 

الجدير بالذكر أن سوناك قد زار العاصمة الأوكرانية كييف خلال الشهر الماضي، وذلك بهدف تقديم مزيد من الدعم لأوكرانيا في حربها ضد القوات الروسية في أعقاب العملية العسكرية الروسية الخاصة التي بدأت خلال شهر فبراير الماضي.

تعهد بريطاني بدعم أوكرانيا

وقد قال سوناك في بيان صدر عنه آنذاك : "إن المملكة المتحدة وحلفاؤنا الأوروبيون يعملون على قدم وساق في الرد على غزو أوكرانيا ، وما زلنا ثابتين في طموحنا لتحقيق السلام في أوروبا مرة أخرى. لكن لتحقيق السلام ، يجب علينا ردع العدوان ، فانتشارنا في جميع أنحاء المنطقة معا أمر حيوي لضمان قدرتنا على الرد على أخطر التهديدات".

كما وأكدت بعض المصادر أن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، سيشارك في هذا الاجتماع الذي سيقام في ريجا، والذي من المقرر أن يضم قادة كل من الدنمارك وإستونيا وفنلندا وأيسلندا ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والنرويج والسويد والمملكة المتحدة.


The Defense Post