المخاطر الصحية المرتبطة بعملية زراعة الأسنان

علوم

زراعة الأسنان عملية مرتبطة بالعديد من المخاطر الصحية .. إليك أبرزها

20 كانون الأول 2022 17:38

على الرغم من أنه من النادر حدوث مشاكل عند الخضوع لعملية زراعة الأسنان، إلا انها مثل أي عملية جراحية أخرى تكون محاطة ببعض المخاطر الصحية المرتبطة بها، وفي حين أنها غالبا ما تكون ناجحة لكنها قد تفشل في بعض الأحيان بناء على العديد من العوامل المختلفة، الأمر الذي يبرز أهمية توضيح بعض الأشياء التي يجب مراعاته عند التفكير في زراعة الأسنان، بما في ذلك المخاطر المرتبطة بها وأعراضها الصحية أيضا.

1- خطر الإصابة بالعدوى عند زراعة الأسنان

عند الخضوع لعملية زراعة الأسنان، يكون هناك بعض المخاطر الضئيلة للإصابة بالعدوى الفيروسية أو الفطرية في مكان زراعة الغرسات، والتي غالبا ما تتحول إلى حالة التهابية تتسبب في ظهور بعض الأعراض في كل من الفم والأسنان، بما في ذلك:

- رائحة الفم الكريهة.

- تورم اللثة.

- تراخي الاسنان.

- ظهور فجوات بين الأسنان.

- خروج صديد (قيح) من مكان الزراعة.

2- تلف أعصاب الأسنان والوجه

هناك خطر ضئيل من أن تؤدي زراعة الأسنان إلى تعرض الأعصاب التي تصل بين الوجه واللثة للضرر، فقد يعاني المريض من تلف أو إصابة في الهياكل العصبية المحيطة بمنطقة زراعة السن، ناهيكم عن إمكانية تأثير ذلك على أعصاب الأسنان الأخرى أو الأوعية الدموية المحيطة أيضا.

فإذا ما كان لديك تلف في الأعصاب ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم أو التنميل أو الوخز، كما أنه قد يؤثر على أسنانك الطبيعية أو لثتك أو شفتيك أو ذقنك، ما يستدعي منك التوجه إلى الطبيب المختص لتلقي الرعاية الصحية اللازمة. 

3- مشاكل الجيوب الأنفية

في حين أنه أمر نادر الحدوث، إلا أن زراعة الأسنان في الفك العلوي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث مشاكل ومضاعفات في الجيوب الأنفية، الأمر الذي يمكن أن يجعل الشخص يعاني من الصداع النصفي وبعض الأعراض المرضية الأخرى كسيلان الأنف غيرها.

4- رفض المناعة للأسنان المزروعة

من الممكن أن ترفض المناعة الجسدية عملية زراعة الأسنان، وهذا الأمر شائع بشكل واسع النطاق كونه يؤدي في نهاية المطاف إلى جعل السن المزروع غير ثابت وقد يؤول إلى السقوط، ما يدفع الطبيب المختص إلى إزالته والقيام بعملية زراعة الأسنان مرة أخرى لاستبداله.

ففي الحقيقة، هناك عدة أسباب مختلفة لفشل زراعة الأسنان بجانب رفض المناعة له، بما في ذلك الإصابة بالتهاب جدران اللثة حول السن المزروع، ونقص الاندماج العظمي في الفك والآثار السلبية الناجمة عن بعض العادات السيئة مثل صرير الأسنان.

5- المعاناة من التهاب جدران اللثة حول غرسات الأسنان

من المعروف أن التهاب جدران اللثة حول غرسات الأسنان هو أحد أشكال أمراض اللثة المرتبطة بشكل مباشر بعمليات زراعة الأسنان، والذي أكدت بعض الدراسات العلمية أنه لا يختلف كثيرا عن التهاب اللثة الاعتيادي، كونه يعتمد بشكل كبير على سوء النظافة الشخصية أو بعض العادات السيئة التي يقوم بها الشخص، بما في ذلك عدم تنظيف الأسنان والتدخين، والتي تتسبب في دخول البكتيريا الضارة إلى الفتحات بين الأسنان وفي مكان وجود الغرسات، ما يؤدي في نهاية المطاف لحدوث الالتهاب والعدوى وحتى النزيف.

6- نقص اندماج عظمي في الفكين

قد تفشل عملية زراعة الأسنان إذا لم يكن هناك ما يكفي من العظام حول الغرسة لدعمها بالكامل. وهذا ما يطلق عليه في الأوساط الطبية اسم نقص الاندماج العظمي في الفكين، والذي يمكن أن يحدث أيضا كنتيجة سلبية أو كأحد مخاطر القيام بعمليات زراعة الأسنان أيضا، كونها تؤدي إلى الالتهابات البكتيريا المتشكلة في جدران اللثة أو عدم تركيب الغرسات بشكل صحيح، ناهيكم عن دور النظافة الشخصية للفم والأسنان في تعزيز حدوث هذه الحالة من عدمها.

تجدر الإشارة إلى أنه في حال كنت قد تلقيت العلاج الإشعاعي لكل من منطقتي الرأس أو الرقبة، فإن هذا الأمر يمكن أن يتسبب في حدوث نقص الاندماج العظمي في الفكين ايضا.

العادات السيئة التي تزيد من المخاطر المرتبطة بزراعة الأسنان

هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تفعلها دون أن تدرك أنها قد تؤدي إلى زيادة المخاطر السابقة وفشل عملية زراعة الأسنان، والتي يطلق عليها أطباء الأسنان عادات شبه وظيفية أو لا إرادية كون الإنسان يقوم بها من تلقاء نفسه دون أن يدرك ذلك.

فعلى سبيل المثال ، يعاني الكثير من الناس من مشكلة القرادة العصبية، والتي تتمثل في كون الشخص يقوم بقضم أظافره بشكل لا إرادي عن الشعور بالقلق أو الخوف، بجانب المعاناة من صرير الأسنان أثناء النوم والذي يحدث عندما يكون هناك ضغط متزايد على منطقة الفك لا شعوريا.

ما بعد إجراء عملية زراعة الأسنان

تتم معظم عمليات زراعة الأسنان بسلاسة وبدون مضاعفات مرضية في الغالب، لكن إذا ما عانيت من إحدى المخاطر المرتبطة بزراعة الأسنان، فيجب أن تقوم بإبلاغ الطبيب المختص بها لتوفير الرعاية الصحية اللازمة لذلك، حيث سيعمل أخصائي اللثة معك بعد العملية لوضع خطة رعاية خاصة بحالتك، كما سيتم تحديد زيارات متابعة منتظمة كي يتمكن الطبيب من فحص الغرسة والتأكد من سلامة لثتك وأسنانك على المدى البعيد.

إليك بعض المشاكل والأعراض التي يجب مراعاتها والإبلاغ عنها فور ظهورها بعد إجراء عملية زراعة الأسنان:

- وجود مشاكل في المضغ.

- الإحساس بصعوبة في فتح الفم.

- آلام الفم والفكين.

- ظهور أعراض التهاب اللثة.

- المعناة من مشاكل في التحدث.

- تورم الوجه.

متى تتجنب زراعة الأسنان

هناك ظروف معينة تجعل جراحة زراعة الأسنان محفوفة بالمخاطر بالنسبة لبعض المرضى، فإذا كنت مصابا بداء السكري من النوع الثاني أو بسرطان الدم أو إذا كنت تدخن بانتظام او تلقيت العلاج الإشعاعي في منطقتي الراس والرقبة مؤخرا ، فقد لا تكون زراعة الأسنان مناسبة لك.

لذلك، قبل الخضوع لعملية زراعة الأسنان، عليك أن تتحدث مع طبيبك عن التاريخ الطبي الخاص بك، فإذا ما لاحظ الطبيب وجود بعض المخاطر المحتملة جراء القيام بذلك، فقد يساعدك في اتخاذ الخطوات الأفضل لتحسين فرصك في عملية زراعة الأسنان أو توفير بدائل علاجية لها.


موقع WebMD الطبي