أخبار

وزير الطاقة الجزائري: أسواق الطاقة يجب أن تبقى حرة ونرفض تحديد سقف لأسعار الغاز

20 كانون الأول 2022 21:25

أعرب وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب، عن معارضة بلاده لـ "قرار الاتحاد الأوروبي تحديد سقف لأسعار الغاز الطبيعي عند 180 يورو للميغاواط ساعة"، وذلك على هامش يوم الطاقة الجزائري الألماني.

وأكد عرقاب أن "أسواق الطاقة يجب أن تبقى حرة لمواصلة الانجازات والاستثمارات في المنبع"، وأضاف: إن "الجزائر لا تدعم فكرة تسقيف الأسعار مهما كانت الظروف".

ولفت إلى أن الجزائر لديها "اتفاقيات مع شركائنا في أوروبا لتزويدهم بالطاقة وبالأخص الغاز الطبيعي. والجزائر تعتبر مورّد موثوق فيه وآمن بالنسبة لأوروبا ونحن على اتفاق تام مع شركائنا الأوروبيين بالنسبة لأسعار طويلة المدى".

وأوضح أن "أسواق الغاز المفتوحة والشفافة وغير المقيدة وغير التمييزية هي أكثر من مجرد ضرورة، إذ يعتمد تطوير الاستثمارات على أطر قانونية شفافة وغير تمييزية مدعومة بسياسات طاقوية مالية وبيئية واضحة في البلدان المستهلكة للغاز وبلدان العبور".

وحذر عرقاب من أن الصناعة البترولية والغازية "ستتأثر بالتغييرات التشريعية التي أدخلها الاتحاد الأوروبي"، مؤكداً أن "الحياد الكربوني الذي من بين التزاماته تخفيض استخدام النفط والغاز بنسبة 60 و70% على التوالي بحلول العام 2050 مقارنة بمستويات العام 2019".

وكالات