أسباب مرض الكبد الدهني غير الكحولي وأعراضه

علوم

التقيؤ الدموي أحد أعراض مرض الكبد الدهني الحاد

21 كانون الأول 2022 17:41

يشير مرض الكبد الدهني، المعروف أيضا باسم مرض الكبد الدهني غير الكحولي ، إلى مجموعة من أمراض الكبد المختلفة التي لا ترتبط بشكل مباشر بتناول المشروبات الكحولية، حيث يكون السبب الرئيسي المسبب لها هو وجود مستويات كبيرة من الدهون المخزنة في الكبد، والذي يعرف بأن أعراضه غالبا ما لا تظهر خلال مراحل الإصابة المبكرة به مما يمكن أن يجعله دون تشخيص لفترة طويلة.

مخاطر مرض الكبد الدهني

ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي الإصابة به إلى مرض تندب الكبد والمعروف باسم تليف الكبد، وصولا في نهاية المطاف إلى فشل الكبد التام. فقبل الإصابة بتليف الكبد ، يمكن أن يعاني المرضى من التهاب الكبد الدهني بحيث يتحول النسيج الخاص بالكبد إلى نسيج متندب وتالف ، مما يترك حول الكبد والأوعية الدموية المجاورة الكثير من الندوب الظاهرة.

التقيؤ الدموي ومرض الكبد الدهني

للأسف، كان هذا هو الحال بالنسبة لرجل بريطاني يبلغ من العمر 44 عام ، والذي تم نشر قصته في مجلة Case Reports in Gastroenterology العلمية مؤخرا، حيث عانى من التقيؤ الدموي قبل أن يتم نقله إلى المستشفى وتشخيص إصابته بمرض الكبد الدهني الحاد. 

حيث أوضح الأطباء قائلين: "تم إدخال رجل يبلغ من العمر 44 عاما إلى المستشفى بشكل طارئ، حيث كان يعاني من التقيؤ الدموي بسبب تمزق دوالي المريء، والذي كان قبل إدخاله من المستشفى يحظى بسجل طبي ممتاز، فلم يكن لديه أن تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الكبد، كما ولم يكن يشرب الكحوليات أو يتعاطى أي نوع من المخدرات".

أعراض تليف الكبد

عندما قام الأطباء بفحصه باستخدام جهاز الفحص بالموجات فوق الصوتية، وجدوا حالة من الشذوذ السطحي و "البلادة" في حافة الكبد بجانب وجود تضخم ظاهر في الطحال، حيث أضافوا :" لقد أظهر التصوير المقطعي المحوسب المحسّن بالتباين (التصوير المقطعي المحوسب) تضخم الفص الكبدي الأيسر وتضخم الطحال، والتي جميعها تتوافق مع أعراض الإصابة بتليف الكبد".

أسباب التقيؤ الدموي

بالإضافة إلى ذلك، أشار الأطباء إلى أنه كان يعاني من نزيف داخلي جراء وجود تمزق في دوالي المريء، حيث كان هذا هو الذي جعله يتعرض للتقيؤ الدموي، وأكملوا: " إنا لنتائج النسيجية لخزعة الكبد التي أجريناها لاحقا أظهرت تنكس دهني خفيف (تراكم للدهون في الكبد) ، وتسلل خفيف للخلايا الالتهابية المزمنة وتليف شديد في مناطق محددة من الكبد مع تشكلات ليفية وندوب واضحة على سطحه. فبناء على هذه النتائج ، تم تشخيص المريض بارتفاع ضغط الدم وتليف الكبد جراء الإصابة بالتهاب الكبد الدهني غير الكحولي الحاد".

السمنة و مرض الكبد الدهني

في حالة هذا المريض ، حكم الطاقم الطبي أن سبب المرض هو السمنة المفرطة. فقبل عامين من دخوله إلى المستشفى ، كان وزن جسمه 120 كيلوجرام تقريبا وكان مؤشر كتلة جسمه 40.5، أما عندما تم إدخاله إلى المستشفى، كان وزن جسمه 116.7 كجم ومؤشر كتلة جسمه 39.4. 

أوضح الأطباء قائلين: " مع انتشار السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي ، ظهر مرض الكبد الدهني غير الكحولي كسبب شائع لأمراض الكبد المزمنة. لذلك، يجب أن نكون على دراية بإمكانية الإصابة بهذا المرض الذي قد يتطور إلى تليف الكبد وأن نراقب بعناية مضاعفاته لدى المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة على المدى الطويل".

الأسباب الأخرى المعروفة للإصابة بمرض الكبد الدهني تشمل كلا مما يلي:

- مرض السكري من النوع الثاني.

- مقاومة الأنسولين.

- متلازمة تكيس المبايض.

- خمول الغدة الدرقية.

- ارتفاع ضغط الدم.

- السمنة.

- ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

- متلازمة التمثيل الغذائي (مزيج من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة).

- إذا كان عمرك يزيد عن 50 عام.

- التدخين.

ما هي أعراض الإصابة بمرض الكبد الدهني الحاد ؟

غالبا ما تشمل أعراض الإصابة لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني الحاد كلا من هذه الأعراض المرضية، والتي يجب التوجه إلى الطبيب المختص في حال تم ملاحظتها على الفور:

- وجود ألم خفيف أو حاد في أعلى يمين منطقة البطن.

- الإرهاق الشديد.

- فقدان الوزن غير المبرر.

- الإحساس بالوهن.


الديلي إكسبرس